الحلقة الرابعة من قطائف رمضانية بقلم:سيد غيث
……………………… بسم الله الرحمن الرحيم ………………………
.
……………………………………( عظمة الله )………………………………….
.
الحلقة الرابعة من برنامج ..قطائف رمضانية ..للعام السابع
.
= المـقدمـة ..
أصل الدين أحبتي الغوالي في المعرفة والاستدلال على وجود الله
وعظمته
وذلك في ثلاث في آيات كونية لخلقه، وفي آيات تكوينية لأفعالهُ
وفي آيات قرآنية هي كلامه هذه الطرق السالكة إلى الله آياته الكونية
في التفكر.. وآيات تكوينية في نظر.. وآيات قرآنية في التدبر لقوله
تعالى ((قُلْ سِيرُواْ فِي الأَرْضِ ثُمَّ انظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ))
و(الله).. هو الذي يستحق أن يُعبد دون سواه وهو الباقي القائم على
شؤون خلقه وأن لله ليس له شبيه ولا نظير ولا مثيل سبحانه وتعالى.
وهذا ما جاء في قوله تعالى: (ليس كمثله شيء وهو السميع البصير)
فأثبت الله تعالى لنفسه السمع وهو سماع الأصوات، فالله يسمع كل
صوت. وأثبت لنفسه البصر فالله يرى كل ما يُرى، ومع ذلك نفى
سبحانه وتعالى عن نفسه أن يشبهه أحد من خلقه في شيء من
أسمائه وصفاته فلا يشبه سمعُه سمعَ شيء من خلقه، ولا يشبه
بصرُه بصرَ شيء من خلقه وما يقال في السمع والبصر يقال في
سائر الصفات العلية..
وان من صفات الله جل وعلا التي يجب على كل مسلم أن يؤمن بها
أن الله تعالى عليٌّ بذاته فوق سماواته بائن من خلقه ومخلوقاته.
= يقول الشاعر:
—————
إليك وإلا لا تشـــد الركائب *** ومنك وإلا فالمؤمــل خائب
وفيك وإلا فالغرام مضيـع *** وعنك وإلا فالمحدث كاذب
.
اسم الجلاله ( الله ) هو: اسم علم مفرد لا جمع له في اللغة العربي
وهو
يدل على المعبود الخالق العظيم .
ويوصف (الله جل جلاله ) على أنه الخالق الكلي والمتحكم في الكون
وكل الخلائق وهو الإله الواحد الأحد وهو وصف لغوي للذات الإلهية.
.
: اسم ( الله جل جلاله ) في اللغة
اسم الله مشتق من: أله يأله إلهة.. فأصل الاسم الإله فحذفت الهمزة وأدغمت اللام الأولى في الثانية وجوبا فقيل: الله, ومن أقوى الأدلة
عليه قوله تعالى: وَهُوَ اللّهُ فِــي السَّمَاوَاتِ وَفِي الأَرْضِ مع قوله
تعالى:( وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَهٌ وَفِي الأَرْضِ إِلَهٌ)
.
و( الله ) هواسم عَلَمٌ على الذات.. الواجب الوجود المستحق لجميع
المحامد وهو الإله الحق لجميع المخلوقات ولا معبود بحق إلا هو
.
= الثناء على الله في أشعار العرب
________________________________
= أبو نواس :
———–
أبو نواس هو أبو علي الحسن بن هانئ بن عبد الأول بن الصباح
الحكمي المذحجي من أبٍ عربيٍّ دمشقيٍّ وأمٍ فارسيّةٍ.
.
تأمل في نبات الأرض وانظر ** الى آثار ما صنـــع المليك
عيــون من لجـــين شاخصات ** بأحداق كما الدهب السبيك
على قضب الزبرجد شاهدات ** بـــأن الله ليس لـــه شريك
.
= البحتري :
———-
هو : أبو عبادة الوليد بن عبيد بن يحيى التنوخي الطائي، أحد أشهر
الشعراء العرب في العصر العباسي.
.
ما أضعف الانسان لولا قــوة ** في رايــــه وأصالة فـــي لبه
من لا يقوم بشكر نعمة خله ** فمتى يقوم بشكر نعمة ربه
.
= أبي العتاهية :
—————-
هو : إسماعيل بن القاسم بن سويد العيني.. من الكوفة وكان بائعا
للجرار مال إلى العلم والأدب ونظم الشعر حتى نبغ فيه.
.
أيا عجبا لمــــن يعصى الاله ** وكيف يجحده عموم الجاحد
في كل شىء له في خلقه آية ** تدل على أنــه الـــه واحـد
ولله في كل تحريكة وتسكينه ** لــه في الخـــلائق شـــاهد
.
= محمود الوراق :
—————-
هو : أبو الشبل محمود بن الحسن الوراق ..شاعر عربي من العصر
العباسي الأوَّل.
.
تعصي الاله وأنت تظهر حبه ** هذا محال في القـياس بديع
لو كان حبك صادقاً لأطــــعته ** ان المحب لمن أحب مطيع
.
= محمود الوراق :
—————
فلو كان يستعلى على الشكر ماجد ** لعــــزة نفــس أو علـــو مكان
لمــــا أمـــر الله الحكيـــم بشكــره ** ولقوله اشكروا لي ايها الثقــلان
= ومن أشعاره أيضاً :
لا تخضعن لمخلوق على طمع ** فان ذلك وهن منك في الدين
واسترزق الله مما في خزائـنه ** فــان ذلك بين الكــاف والنــــــون
.
= ابن سكرة :
————
هو أبو الحسن محمد بن عبد الله بن محمد بن سكرة الهاشمي
البغدادي ويعرف بابن سكرة .
وشادن ما رأيت طلعته البهية ** الا وقـــد شككت في القمر
كم قلت لمـــا رأيـــت صورتــــه ** تبـــــارك الل خالـــــق الصور
.
= أبو الفتح البستي :
——————–
هو: أبو الفتح علي بن عَبْد العَزِيز البستي ..شاعرولد في « بست » بافغانستان وإليها نسبته.
.
كل من يرقي اليه بوهم ** من جــلال وقــدرة وسناء
فالذي أبدع البرية أعلى ** منه سبحان مبدع الأشياء
.
= ابن المعتز:
————–
هو: أبو العباس عبد الله بن المعتز المتوكل بن المعتصـم بن الرشيـد العباسـي.كان شاعراً وأديبـاً متـعدد الجوانب.
.
توكل على الله فـــي النائبات ** ولا تبغ فيهـــا ســــواه بديلا
وثق بجميل صنع الله وأحمد ** فما عواقب أمره الا جمــيلا
.
= ابن عبد القدوس :
——————
صالح بن عبد القدوس أبو الفضل البصري هو صالح بن عبد القدوس
بن عبد الله بن عبد القدوس الأزدي الجذامي وهو شاعر عباسي
كان مولي لبني أسـد.
.
لله أحــمـــد شاكــراً متضرعــــاً ** فبلاؤه في مجمله حسن جميل
أصبحت مسروراً وكلي بهجة ** وأنـــا ما بيـــن أنعمــــه أجـــــــول
.
قال سبحانه وتعالى في حديث قدسي :
(أَنَا مَعَ عَبْدِي إِذَا هُوَ ذَكَرَنِي وَتَحَرَّكَتْ شَفَتَاهُ بي) رواه أحمد.
وأفضل الذكر أحبتي ذكر الله تعالى .. وحياته سبحانـــه وتعالى حياة
كاملة تليق بجلاله وعظمته وهو سبحانه المتفرد بالحياة الكاملة دون
ما سواه ﴿ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ كلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ ﴾ وإذا قرأ المؤمن
آيات الثناء عـلى الله تعالى بالحياة الكاملة وأنها له سبحانه دون سواها
متلأ قلبه بتعظيمه سبحانه وعمل بما يرضيه واستعد للموت وما بعده
ولم يغتر بأهل الدنيا مهما بلغوا لعلمه أنهم يموتون ونما في قلبه
مراقبته لله تعالى فمن لا تأخذه سنة ولا نـــوم مطلع عليه في كل
لحظة وحين .
.
ومن واجب المسلم تجاه خالقه أن يثني عليه ويحمده ويشكره على
جُلّ نعمه .
ويُقصَد بثناء العبد على الله سبحانه وتعالى أن يُمجّد العبد ربّه ويبدأ
دعاءه بحمد الله وشكره ويدعوه بأسمائه الحسنى وصفاته العليا، وأن
يعترف العبد بذُلّه وضعفه بين يدي ربّه ويعترف له بعظيم فضله
وسابغ نعمه وكرمِه.
.
الثناء على الله بالأسماء الحسنى .. وصفاته العلا :
_____________________________________________
أسماء الله الحسنى هي أسماء مدح وحمد وثناء وتمجيد الله ولصفات
كماله وجلاله .
امتدح الله بها نفسه في القرآن الكريم فقال: اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَهُ
الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى وحث عليها رسولنا الكريم فقال:إن لله تسعة
وتسعين اسماً مائة إلا واحدا من أحصاها دخل الجنة .
.
=الله هو ٱلرَّحْمن
أي كثير الرحمة وهو اسم مقصور على الله عز وجل ولا يجوز أن
يقال رحمن لغير الله، وذلك لأن رحمته وسعت كل شيء وهو أرحم
الراحمين
.
=الله هو ٱلرَّحِيم
أي هو المنعم أبدا المتفضل دوما فرحمته لا تنتهي
.
=الله هو ٱلمَلِك
أي هو الله ملك الملوك له الملك وهو مالك يوم الدين ومليك الخلق
فهو المالك المطلق
.
=هو ٱلْقُدُّوس
أي هو الطاهر المنزه عن العيوب والنقائص وعن كل ما تحيط به العقول
.
=الله هو ٱلسَّلَام
أي هو ناشر السلام بين الأنام وهو الذي سلمت ذاته من النقص والعيب والفناء
.
=الله هو ٱلمُؤْمِن
أي هو الذي سلم أوليائه من عذابه، والذي يصدق عباده ما وعدهم .
= الله هو ٱلْمُهَيْمِن:
أي هو الرقيب الحافظ لكل شيء، القائم على خلقه بأعمالهم، وأرزاقهم وآجالهم، المسؤول عنهم بالرعاية والوقاية والصيانة
.
=الله هو ٱلْعَزِيز
أي هو المنفرد بالعزة، الظاهر الذي لا يقهر، القوي الممتنع فلا يغلبه
شيء وهو غالب كل شيء
.
=الله هو ٱلْجَبَّار
أي هو الذي تنفذ مشيئته، ولا يخرج أحد عن تقديره، وهو القاهر لخلقه
على ما أراد
.
=الله هو ٱلْمُتَكَبِّر
أي هو المتعالى عن صفات الخلق المنفرد بالعظمة والكبرياء
.
=الله هو ٱلْخَالِق
أي هو الفاطر المبدع لكل شيء، والمقدر له والموجد للأشياء من
العدم فهو خالق كل صانع وصنعته
.
=الله هو ٱلْبَارِئ
أي هو الذي خلق الخلق بقدرته لا عن مثال سابق، القادر على إبراز ما
قدره إلى الوجود.
.
=الله هو ٱلْمُصَوِّر
أي هو الذي صور جميع الموجودات، ورتبها فأعطى كل شيء منها صورة خاصة، وهيئة منفردة، يتميز بها على اختلافها وكثرتها
.
=الله هو ٱَلْغَفَّار
أي هو وحده الذي يغفر الذنوب ويستر العيوب في الدنيا والآخرة
.
=الله هو ٱلْقَهَّار
أي هو الغالب الذي قهر خلقه بسلطانه وقدرته، وصرفهم على ما أراد
طوعا وكرها، وخضع لجلاله كل شيء
.
=الله هو ٱلْوَهَّاب
أي هو المنعم على العباد الذي يهب بغير عوض ويعطي الحاجة بغير
سؤال كثير النعم دائم العطاء
.
=الله هو ٱلرَّزَّاق
أي هو الذي خلق الأرزاق وأعطى كل الخلائق أرزاقها ويمد كل كائن لما يحتاجه ويحفظ عليه حياته ويصلحه.
.
= الله هو ٱلْفَتَّاح
أي هو الذي يفتح مغلق الأمور ويسهل العسير، وبيده مفاتيح السماوات والأرض
.
= الله هو ٱلْعَلِيم
أي هو الذي يعلم تفاصيل الأمور، ودقائق الأشياء وخفايا الضمائر
والنفوس لا يغرب عن ملكه مثقال ذرة فعلمه يحيط بجميع الأشياء
.
= الله هو ٱلْقَابِضُ ٱلْبَاسِطُ
أي هو الذي يقبض الرزق عمن يشاء من الخلق بعدله، والذي يوسع
الرزق لمن يشاء من عباده بجوده ورحمته فهو سبحانه القابض الباسط
.
=وهو مَالِكُ ٱلْمُلْكِ
أي هو المتصرف في ملكه كيف يشاء لا راد لحكمه، ولا معقب لأمره
.
= الله ذُو ٱلْجَلَالِ وٱلْإكْرَامِ
أي هو المنفرد بصفات الجلال والكمال والعظمة، المختص بالإكرام
والكرامة وهو أهل لأن يجل.
.
= ثناء الله على ذاته
——————-
أثنى الله جل جلاله على نفسه في أعظم سورة في القرآن الكريم وهي سورة الفاتحة وجُعِلَت في صلاة المسلم فلا تصحّ صلاته إلّا بتلاوتها، لذا كانت الصلاة تبدأ بالثناء على الله، وابتداء قراءة القرآن الكريم كذلك؛ حيث وصف المولى ذاته العليّة فقال: (الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ*الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ*مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ). أثنى الله العلي القدير على نفسه في آية الكرسي فهي أعظم آية في القرآن الكريم لعظيم الثناء والتّمجيد فيها لله سبحانه وتعالى: حيث قال:﴿ اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ﴾ .
.
فعن أبي قتادة: أن النبي قال: (من قرأ آية الكرسي وخواتيم سورة البقرة
عند الكرب أغاثه الله تعالى ببركة الثناء عليه وحروف هذه الآيه التي أثنى
بها على نفسه ) .
= كيف نبلغ مرضاة الله عز وجل..؟؟
====================
نبلغ مرضاة الله أحبتي: بالعمل بما جاء في كتابه الكريم، والاقتداء
برسوله الأمين صلى الله عليه وسلم قال سبحانه وتعالى ( قد جاءكم
من الله نور وكتاب مبين* يهدي به الله من اتبع رضوانه سبل السلام ويخرجهم من الظلمات إلى النور بإذنه ويهديهم إلى صراط مستقيم).
أي: قد أرسل الله تعالى رسوله محمدا صلى الله عليه وسلم بالهدى
وأنزل عليه القرآن العظيم. فمن أطاع الله ورسوله فاز بمرضاته عز
وجل، فأطيعوا الله واجتهدوا في عبادته تفوزوا برضاه، فإنه سبحانه
أثنى على الصحابة رضي الله عنهم بقوله:( تراهم ركعا سجدا يبتغون
فضلا من الله ورضوانا). فوصفهم بأنهم عابدون راكعون ساجدون
على صلواتهم محافظون يرجون رضاه تعالى عنهم، فرضي عنهم
وهم في جنات الخلد مكرمون( والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله
عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار خالدين فيها
أبدا ذلك الفوز العظيم.).
.
= من هو الله ..عشرة اجابات ترد على تساؤلات طفلك ؟؟
.
1 – أجب عن تساؤلات طفلك الدينية بما يتناسب مع سنه ومستوي
إدراكه وفهمه.
2 – اعتدل في أوامرك، ولا تحمل طفلك ما لا طاقة له به.
3 – حاول أن تذكر اسم الله تعالى أمام الطفل من خلال مواقف محببة
سارة فالطفل مثلا قد يستوعب حركة السبابة عند ذكر كلمة الشهادتين يتلفظ بها الكبير أمامه منذ الشهر الرابع من عمره.
وإن لبس الجديد حمد الله ، وإن أكل أو شرب قال: الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وجعلنا مسلمين.
4 – ينبغي ألا يرعب الطفل بكثرة الحديث عن غضب الله، وعذابه، والنار وبشاعتها، بل ابدأ بالترغيب بدلا من الترهيب؟ وبذلك ينمو الشعور الديني عند الأطفال على معاني الحب والرجاء ، فإن حب الله يوصل الجميع إلى طاعة أوامره أكثر من الرهبة والعقاب.
وينبغي ألا نكثر من إرهاب الطفل بعقاب الله دائما كقولنا له: “إن الله
منتقم جبار، وسيعاقبك ويهلكك، ويعذبك في نار جهنم” ، وعلى المربي
أن يمر على قضية جهنم مرا خفيفا أمام الأطفال دون التركيز المستمر
على التخويف بالنار.
5- على الوالدين أن يغرسوا حب رسول الله (صلى الله عليه وسلم) في نفوس أبنائهم الصغار، فنفهم الطفل بعض شمائل النبي صلى الله عليه وسلم، وذلك من خلال قصص السيرة النبوية كالرحمة بالصغار، وبالحيوان والخدم ، ونحكي له بعض القصص المحببة من سيرة النبي (صلى الله عليه وسلم).
6- ونعلمه عقيدة الإيمان بالقدر، وأن العمر محدود، والرزق مقدر، فلا يسأل إلا الله، ولا يستعين إلا به
7 – ونعلمه أن يحمد الله على ما أعطي من الرزق، ونعلمه أن المال مال
الله وإن قال: لا، إن المال من مكان “كذا” كمكان عمل والده، نشرح له كيف ينبغي على الإنسان أن يعمل ليحصل على ما يطعم به أولاده ويكسبهم.
8 – بين لابنك الفرق بين “الحلال والحرام”، وبين “ما نريد وما لا نريد” فإذا أردنا الطفل أن ينام في الساعة التاسعة مساء، فلا نشعره أنه “حرام” أن
لا يفعل هذا.
كما عليك ألا تعطي لرغباتك الكثير من البعد الديني لتفرض تلك الرغبات على الأولاد، فسينشأ الطفل في تلك الحالة، يحمل الكثير من مشاعر
الذنب والشعور بأنه ارتكب “حراما” لأنه لم يرتب سريره مثلا.
9 – ازرع في طفلك حسن الخلق، حيث لا قيمة لإيمان بلا خلق حميد
وبدون الخلق الكريم تصبح العبادات مجرد حركات لا قيمة لها، والرسول (صلي الله عليه وسلم) يقول: “ما من شيء أثقل في ميزان العبد المؤمن
يوم القيامة من حسن الخلق”.
10 – علمهم أن الدين ليس مجرد شهادة ينطق بها الإنسان، وليس مجرد مناسك وشعائر، إنما الدين عاطفة تنبع في أعماق النفس البشرية تدفع الإنسان إلى حسن معاملة الناس .
.
من أدعية الثناء على الله جلا جلاله
———————————
اللهم عليك أتوكل، وبك أستعين، وفيك أُوالي، وإليك أنتسب، ومنك
أَفْرق ومعك أستأنس، ولك أُمَجِّد، وإياك أسأل) .
سبحانك سبحانك يا علي يا عظيم، يا بارىء، يا رحيم، يا عزيز، يا جبار.
سبحان من سبحت له السموات بأكنافها، وسبحان مَن سبحت له البحار بأمواجها وسبحان من سبحت له الجبال بأصدائها، وسبحان من سبحت له الحيتان بلغاتها وسبحان من سبحت له النجوم في السماء بأبراجها، وسبحان من سبحت له الأشجار بأصولها وثمارها وسبحان من سبحت له السموات السبع والأرضون السبع ومن فيهن ومن عليهن، سبحان من سبح له
كل شيء من مخلوقاته تباركت وتعاليت. يا حي يا قيوم ياعليم، يا حليم.
سبحانك لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك تحيي وتميت، وأنت حي
لا تموت، بيدك الخير وأنت على كل شيء قدير.
يا من يملك حوائج السائلين، ويعلم ضمائر الصامتين. يا من ليس
معه ربٌّ يُدعى، ويا من ليس فوقه خالق يُخشى يا أرحم الراحمين. .
.
ومن قرأ قصص الأنبياء أحبتي: عليهم السلام في القرآن الكريم فإنه
يلفت انتباهه كثرة ثنائهم على الله تعالى بما هو أهله وتكرارهم لصفاته وأفعاله التي يمدح بها.
وأول الرسل ثناءاً على الله جل جلاله نبيه نوح عليه السلام وهو من
أولي العزم ومكث يدعو قومه ألف سنة إلا خمسين عاماً وكان في
مناجاته لربه كثير الثناء عليه وقد وصفه الله تعالى بالشكر ومن شكره
لربه سبحانه كثرة ثنائه عليه لقوله تعالى:
{ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ إِنَّهُ كَانَ عَبْدًا شَكُورًا} سورة الإسراء .
ومن ثناء نوح على ربه سبحانه: صدعه في قومه بألوهية الله تعالى
ووجوب إفراده بالعبادة دون سواه {وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ فَقَالَ
يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ} سورة المؤمنون.
.
فلا بد أن نقربكل الجوارح أحبتي الغوالي: بأن الله هو المعبود الحق
وما سواه باطل فلا يستحق العبادة لأحد غيره ومن ثم فهو يتوجه إليه
بكل عبادة وهذا هو توحيد الألوهية.. فمن آمن بربوبية الله وآمن بألوهية
الله ووصف الله بما وصف نفسه ووصفه بما وصفه رسـوله فقد استكمل التوحيد الذي ينجو به من النار ويدخله الجنان العلا ويجعل مستقره دار القرار.
وانَّه لحَريٌّ بنا في هذا العصْر الذي طغَتْ فيه المادِّيات، وزَادتْ فيه المُلْهيات والمغْريات، وأبْدعتْ فيه الصناعات – أنْ نُذَكِّر أنْفسنا ببديع صُنْع ربِّ البرِّيات، وأنْ نتأمَّل آثار عظمَتِه في الأرْض والسَّماوات، مع ما قام في
ذاته سبْحانه. من العلُوِّ والسمُوِّ.
.
إن هذا الجيل الذي صده عن السبيل الاستكبار, وعلاه الغرور, وأسكره الترف وجعل كتاب ربه وراءه ظِهرياً؛ بحاجة ماسة إلى أن يعرف ربه حقاً، ويعظمه صدقاً, بتدبر أسماء الله الحسنى، والتأمل في آياته، والتفكر في إعجازه، فمن استيقن قلبه هذه المعاني لا يرهب غير الله، ولا يخاف سواه، ولا يرجو غيره
ولا يتحاكم إلا له، ولا يذل إلا لعظمته، ولا يحب غيره.
.
اللهم امْلأْ قلوبَنا إعْظامًا وإجْلالاً لك واجْعلْنا من الرَّاغبين الرَّاهبين
الخاشعين اللهم وفِّقْنا لطاعتك، وجنِّبْنا معْصيتك، واجْعلْنا من
الراشدين يا أرحم الراحمين .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حقوق النشر محفوظة.. د. سيد غيث ..