تراث عربي /نحو/علوم لغة

اللغة العربية :الجزء التاسع الفصل الثاني بعد الاسلام//للكاتبة اللبنانية ملفينا ابومراد 🇱🇧

اللغة العربية :الجزء التاسع
الفصل الثاني بعد الاسلام **
لقد احتضنت اللغة العربية كثيرا من أعلام المسلمين غير العرب فعملوا في محيطها من أمثال سيبويه وابن سرين وابن سلام والزمخشري والفرابي والفيروزأبادي. لقد تمكنوا من اللغة العربية قرأة و كتابة أصولها وفروعها و تعليمها .
اجتماع كلمة القبائل
كان العرب في الجاهلية يتفاضلون بالعصبية ويتفاخرون بالأنساب، فلما جاء الإسلام كان في جملة ما بدله من أحوالهم أنه جمع كلمتهم وصاروا يدًا واحدة على اختلاف أنسابهم ومواطنهم، وبعد أن كان اليمني يفاخر الحجازي، والمضري يفاخر الحميري، ونحو ذلك من مفاخرات القبائل والبطون والأفخاذ، جاء الإسلام فجمعهم تحت راية واحدة باسم واحد هو «الإسلام» فقال الرسول: «المسلمون إخوة» وقال من خطبة ألقاها يوم فتح مكة: «يا معشر قريش إن الله قد أذهب عنكم نخوة الجاهلية وتعظمها بالآباء، الناس من آدم وآدم من
تراب.
وقال من خطبة في حجة الوداع: «أيها الناس إن ربكم واحد وإن أباكم واحد كلكم لآدم وآدم من تراب وأكرمكم عند الله أتقاكم، ليس لعربي على عجمي فضل إلا بالتقوى».
واقتدى بالرسول خلفاؤه الأولون لا سيما عمر بن الخطاب، فإن جبلة بن الأيهم ملك غسان بعد أن أسلم اتفق وهو يطوف في الكعبة أن فزاريًّا وطئ إزاره فانحل، فرفع جبلة يده وهشم أنف الفزاري فشكاه إلى عمر، فأراد عمر أن يهشم أنف جبلة فقال: «وكيف ذلك يا أمير المؤمنين وهو سوقة وأنا ملك؟!» فأجابه عمر: «إن الإسلام جمعك وإياه، فلست تفضله بشيء إلا بالتُّقى والعافية» فلم يحتمل جبلة ذلك فعمد إلى الفرار..
لم ينتشر العرب بالفتح فقط، ولكنهم هاجروا أيضًا بأهلهم وخيامهم وأنعامهم؛ التماسًا لسعة العيش في البلاد العامرة من مملكتهم الجديدة. فقد جلت بطون من خزاعة إلى مصر والشام في صدر الإسلام؛ لأن أرضهم أجدبت فمشوا يطلبون الغيث والمراعي، وكذلك كانت تفعل العرب كلما أصابها جدب حتى كانت لهم أعوام خاصة يجلون فيها إلى مصر والشام يسمونها أعوام الجلاء، وكانوا يفعلون ذلك قبل الإسلام؛ إذا أجدبت أرضهم يمموا العراق وفارس فيعطيهم الفُرس التمر والشعير … ولكنهم كانوا لا يقيمون هناك بل يرجعون إلى بلادهم؛ خوفًا من الذل في سلطان دولة أعجمية، أما بعد الإسلام، فكان المقام يطيب لهم في بلاد فتحها آباؤهم وأعمامهم وأخوالهم وغرسوا فيها أعلامهم وجعلوها فيئًا لهم.
ولا يخفى ما يترتب على مثل هذا الاختلاط من الانقلاب في اللغة والآداب، لكنه لم ينضج ويظهر إلا في عصر الأمويين فما بعده.
عدى أن كان هَم عربِ الجاهلية إذا اجتمعوا في نادٍ أو سوق إنشاد الأشعار والتفاخر أو التفاضل، أصبح همهم القرآن وحفظه وتلاوته صباح مساء، وإذا بعث الخليفة عاملًا إلى بلدة أمره أن يحكم بالعدل وأن يعلم المسلمين القرآن وكانوا يعلمونهم الحديث أيضًا.
إن ظهور الإسلام انقلاب ديني سياسي اجتماعي، ولا بد لكل انقلاب من آثار يخلفها في نفوس أصحابه وعقولهم، فيحدث تغييرًا في آدابهم وعلومهم، والتغيير الذي أحدثه الإسلام في آداب الجاهلية .

) كَاهِنٌ إِلَى الأَبَدِ عَلَى رُتْبَةِ مَلْكِي صَادَقَ»(.ورد في الكتاب المقدس العهد القديم ، في سفر المزامير /مزمور 110 اية 4
(كاهن : يختلف مضمون هذه التعبير او الكلمة بين الدين الاسلامي و الدين المسيحي ، كلمة كاهن هي رتبة دينية، و هو رجل الدين المسؤول عن رعية في ابرشية من بطريركية )
ينقسم الكهنوت إلى ثلاث درجات، الأسقف، وهو خليفة التلاميذ الاثني عشر وبالتالي ملئ التفويض، والكاهن أو القس، وهو معاون الأسقف، والشماس وهو منصب نصّ عليه سفر أعمال الرسل للمساعدة في الشؤون الإدارية وبعض المهام الكنسيّة الأخر
كهنوت ملكي صادق أعلى درجة من الكهنوت الهروني، وقد شرح معلمنا بولس الرسول هذا الأمر في (رسالة العبرانيين 7).
( انا باحثة ومن واجبي التوضيح )
اما :
الكهانة التي كانت سائدة في العصر الجاهلي و هي مرادف للسحر وإدعاء علم الغيب محرمة في دين الإسلام، وقد وردت آيات قرآنية وأحاديث من السنة النبوية تؤكد على تحريم الكهانة.

؛ إذ جاء الحديث بتحريمها، والآداب التي أحدثها، بعضها اقتضاه الإسلام كالعلوم الشرعية واللسانية، وبعضها نُقل عن الأمم الأخرى كالفلسفة والطبيعيات والطب.
أما النوع الذي أحدثه الإسلام في آداب الجاهلية، فأكثره في الشعر والخطابة وهما من الآداب الجاهلية التي زادها الإسلام رونقًا، لكن الخطابة سبقت الشعر في الرقي؛ لحاجة المسلمين إليها في الفتوح والغزوات، والعرب لا يزالون على بداوتهم تتأثر نفوسهم من التصورات الشعرية سواء سُبكت في قالب الخطابة أو الشعر، والخطابة أقرب تناولًا؛ إذ لم يرد في القرآن ما يُنفر الناس منها كما ورد في الشعر والشعراء … فكما كان الشاعر في الجاهلية يقدم على الخطيب لفرط حاجتهم إلى الشعر في تقييد مآثرهم وتفخيم شأنهم والتهويل على عدوهم والتهيب من فرسانهم، أصبح الخطيب في الإسلام مقدمًا على الشاعر؛ لفرط حاجتهم إلى الخطابة في استنهاض الهمم وجمع الأحزاب وإرهاب الأعداء.

إن ظهور الإسلام انقلاب ديني سياسي اجتماعي، ولا بد لكل انقلاب من آثار يخلفها في نفوس أصحابه وعقولهم، فيحدث تغييرًا في آدابهم وعلومهم، والتغيير الذي أحدثه الإسلام في آداب الجاهلية يرجع إلى ثلاثة أوجه:
أولًا: أنه أبطل بعض تلك الآداب.
ثانيًا: أنه نوَّع البعض الآخر.
ثالثًا: أنه أحدث آدابًا جديدة لم تكن من قبل …
قد ظهرت في معاني اللغة الدقة والتفكير والفهم والعمق ، بما أفاده المسلمون من ثقافة القرآن والإسلام ومن خبرة وتجربة وإدراك صحيح للحياة ، كما اتسعت مادة المعاني باتساع المشاهدات والمناظر والمقولات والمعنويات ، وتعددت صور الخيال وفي روعة وجمال التعبير ، بتجدد وتعدد صور المشاهدات التي ينتزع منها ، والتي كانت مادة له؟؟؟؟!!! …
يتبع
ملفينا توفيق ابومراد
لبنان
2023/6/19
جزء من المعلومات من غوغل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى