إشراقات أدبية

اللغة العربية الجزء السادس عشر الفصل الثالث بعد الاسلام العهد الأموي//للكاتبة ملفينا ابومراد

اللغة العربية
الجزء السادس عشر
الفصل الثالث بعد الاسلام
العهد الأموي (41ـ132هـ/661ـ750م)دام 709 سنوات
استقر الحكم لمعاوية بن أبي سفيان بتنازل الحسن بن علي عن الخلافة الذي تولى الخلافة بعد والده، وتوقفت الحرب الأهلية التي استمرت خمس سنوات، ورتب معاوية الحكم من بعده لابنه يزيد، ومضى الحكم وراثيا من بعده.

الدولة الأموية
الدولة الأموية ، امتدت من حدود الصين شرقا إلى بحر الظلمات ( المحيط الأطلسي) غربا ، ثم إلى بلاد الاندلس شمالا؛ استعانت بالخبرات المحلية والإدارات البيزنطية. ولاسيما خبرات وعلوم المسيحيين السريان الذين كانوا يحملون لواء الثقافة اليونانية والبيزنطية.( دور المسيحين في الثقافة العربية الإسلامية ليس جديدا) فقد استعان معاوية بسرجونَ بنَ منصور رئيسًا للديوان، وقنان بن متَّى كاتبًا، وابنَ أثال طبيبًا كما يقول أحمد أمين في كتابه ضحى الأسلام. ومن العلماء المعروفين في ذلك العصر نذكر يعقوب الرُّهاوي (640-708 م ) الذي تَرجم كثيرًا من كتاب الإلهيَّات اليونانيّ. ولهذا الرجُل فضلٌ كبيرٌ في تعليم الناشئةِ من المسلمين. إذ أفْتى رجالُ الدِّين من المسيحين بأنَّه يحلُّ لهم أن يُعلِّموا أولادَ المسلمين التَعليمَ الراقي. وهذه الفتوَى تدلُّ من غير شكٍّ على إقبالِ المسلمين، منذُ ذلك العصر، على دراسةِ العلوم والفلسفة على أيدي هؤلاء المعلمين . وتردُّد معلموا النصارى أوَّلاً في تعليمهم حتى أصدر يعقوب الرهاوي فتواه في إجازة تعليم غير المسيحيين. ولمَّا جاء دَورُ نقلِ الفلسفةِ والعلوم إلى العربيَّة في العهدِ العبَّاسيّ، كان لهؤلاء السريانيِّين الفضلُ الأكبر في التَرجمة، أمثال حُنَين بن إسحاق، وابنِه إسحاق، وابن أختِه حُبَيش.

تعريف و معنى الأدب في قاموس الكل. قاموس عربي عربي الأدَبُ : رياضة النَّفس بالتعليم والتَّهذيب على ما ينبغي

العربية أصبحت اللغة الرسمية للدولة الإسلامية، فقد عربت الدواوين حوالي سنة 87هـ/ 705م.
. اللغة العربية كانت لغة الطبقات الحاكمة في المجتمع واستخدام الفصحى دليل على الرقي وعلى المكانة الاجتماعية.
اما اللغة العربية المولدة أي التي بها أخطاء كانت لغات الطبقات الدنيا في المجتمع.

(اللُّغةُ العربية هي الرَّسميَّة) بوجود لُغات أُخرى: الآراميَّة، الأرمنيَّة، البربرية، الكرجيَّة، الروميَّة، القبطيَّة، العبرانيَّة، التُركيَّة، الفهلويَّة، الكُرديَّة، اللغة المُستعربة

علماً ان أول نقل وترجمة كان في الإسلام من لغة إلى لغة في عصر الدولة الأموية. ذكر الجاحظ: ان خالد بن يزيد أول من ترجم كتب النجوم والطب والكيمياء، هو
خطيب شاعر، وفصيح جامع، جيد الرأي، كثير الأدب،

وفي العصر الأموي اتخذت طابعًا تعليميًا، فكان المؤدِّبُ يعلّم الشعرَ والخطبَ وأخبار العرب وأنسابَهم. وفي العصر العبّاسي أصبحت كلمة الأدب تعني التهذيبَ والتعليم، فألـّـفَ ابنُ المقفع رسالتي الأدب الصغير والأدب الكبير وتتضمنان حِكَمًا ونصائحَ خُلـُقية.

وفي العصر الأموي اتخذت طابعًا تعليميًا، فكان المؤدِّبُ يعلّم الشعرَ والخطبَ وأخبار العرب وأنسابَهم. وفي العصر العبّاسي أصبحت كلمة الأدب تعني التهذيبَ والتعليم، فألـّـفَ ابنُ المقفع رسالتي الأدب الصغير والأدب الكبير وتتضمنان حِكَمًا ونصائحَ خُلـُقية.

ومن الكتاب المبرزين في ذلك العصر عمرو بن نافع كاتب عبيد الله بن زياد، وجناح كاتب الوليد بن عبد الملك، وعبد الحميد الأصغر كاتب سليمان بن عبد الملك، والليث بن رقية كاتب عمر بن عبد العزيز، وسالم مولى هشام بن عبد الملك، وعبد الحميد الكاتب ، كاتب مروان بن محمد آخر خلفاء بني أمية وهو أشهرهم.

لقد استطاع الشعر الأموي أن يكون قبسًا من النور يهتدي فيه شعراء باقي العصور والأزمان، وامتاز بمجموعة من الخصائص هي: جمع الشعراء ما بين المعاني الجاهلية وكذلك المعاني الإسلامية: حيث يكون لكل منهما أثر في القصيدة الأموية.

وكان من أشهر المترجمين في العصر الأموي يعقوب الرهاوي الذي نقل الكثير من الكتب من اليونانية إلى العربية.
ابن اثال النصراني طبيب معاوية بن أبي سفيان.

وكان مربد البصرة في بداية العصر الأموي :عكاظ المسلمين كما يسمونه، اتجه إليه الأدباء والشعراء واللغويون. ونظرًا لموقعه الجيِّد كان مكانًا لتبادل الثقافات والشعر والبلاغة والمفاخرات الشعرية، ومجمعًا للحجاج والقوافل البرية للأقاليم الجديدة التي تم فتحها. كما كان يمد البصرة بالتجارة والثقافة، مما عزز من مكانتها التاريخية.
ستة من شعراء العصر الأموي، يعدونهم في مقدمة الشعراء من سائر الطبقات، وهم: الأخطل، وجرير، والفرزدق، والراعي، وأبو النجم العجلي، والأحوص …
ملفينا ابومراد
لبنان
9/7/2023
تابع
جزء من المعلومات من غوغل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى