المقال

اليوم الدولي لذكرى الاتجار بالرقيق الأسود وإلغائه في 23 آب/ أغسطس من كل عام //للكاتبة اللبنانية ملفينا ابومراد

اليوم الدولي لذكرى الاتجار بالرقيق الأسود وإلغائه في 23 آب/ أغسطس من كل عام.

شهدت ليلتا الثاني والثالث و العشرين من أب/ أغسطس عام 1791 في سانت دومينغ، المعروفة اليوم باسم جمهورية هايتي، بداية ثورة لعبت دورا محوريا في القضاء على تجارة الرقيق عبر المحيط الأطلسي.
ويتم الاحتفال باليوم الدولي لذكرى الاتجار بالرقيق الأسود وإلغائه في 23 آب/ أغسطس من كل عام.
هذا ويرمي هذا اليوم إلى ترسيخ ذكرى مأساة الإتجار بالرقيق الأسود في ذاكرة الشعوب. من هنا وفي إطار الأهداف التي يسعى مشروع الثقافي “طرق الرقيق” إلى تحقيقها فإنه ينبغي أن يوفر هذا الاحتفال إمكانية الإحاطة الجماعية بالعوامل التاريخية وأساليب وعواقب هذه المأساة، إضافة إلى تحليل وتفسير التفاعلات التي أدت إليها بين افريقيا وأوروبا والأمريكيتين وجزر البحر الكاريبي.

الأدلة على العبودية تسبق السجلات المكتوبة، وقد وجدت في العديد من الثقافات ومع ذلك، فإن العبودية نادرة في أوساط جماعات الصيادين تتطلب العبودية الجماعية وجود فوائض اقتصادية وكثافة سكانية عالية لتكون قابلة للحياة، بسبب هذه العوامل لم تكن ممارسة الرق تنتشر إلا بعد اختراع الزراعة خلال ثورة العصر الحجري الحديث، قبل حوالي 11000 سنة
عرف الرق في الحضارات القديمة مثل سومر، وكذلك في كل الحضارات القديمة، بما في ذلك مصر القديمة الصين القديمة الإمبراطورية الأكادية، آشور، بابل، إيران القديمة، اليونان القديمة، الهند، الإمبراطورية الرومانية، الخلافة العربية الإسلامية والسلطنة والنوبة وحضارات ما قبل كولومبوس في الأمريكتين وتنشأ العبودية عن خليط من عبودية الديون، والعقاب على الجريمة واستعباد أسرى الحرب وهجر الأطفال، وولادة الأطفال العبيد من العبيد.

يعود تاريخ الاسترقاق في بلاد ما بين النهرين إلى حوالي 10 آلاف سنة، حيث كانت قيمة العبد الذكر بُستان نخيل التمر، كما كانت تستخدم النساء من العبيد في تلبية المطالب الجنسية للأسياد وكان هؤلاء العبيد يكتسبون حريتهم فقط عندما يموت سيدهم.

وتشير الدراسات لوجود أدلة على أنّ الرق سبق السجلات التاريخية المكتوبة، وكانت موجودة في العديد من الثقافات. وحوالي عام 3500 قبل الميلاد ظهر العبيد في الحضارة السومرية، وكانوا يشكلون أغلبية السكان وهم مسؤولون عن جميع الأعمال اليدوية.
ومع نمو المدن السومرية في عدد السكان واتساع نطاقها، اختفت الأراضي البكر التي كانت تفصل بين المدن بعضها وبعض، وكان السومريون من مدن مختلفة غير قادرين أو غير راغبين في حل نزاعاتهم على الأرض وتوافر المياه، فاندلعت الحروب بين المدن السومرية، وهي الحروب التي رأوا أنها قامت بين آلهتهم.
ورد ذكر العبيد ايضا في في عصر النبي ابراهيم نحو 2000 ق م تحت اسم خادم (في التوراة )
هل العبد العبراني يتحرر في السنه السابعه ام سنة اليوبيل ؟ خروج 21:
2 لاويين 25: 40 تثنية 15: 12
سفر الخروج 21
2 إِذَا اشْتَرَيْتَ عَبْدًا عِبْرَانِيًّا، فَسِتَّ سِنِينَ يَخْدِمُ، وَفِي السَّابِعَةِ يَخْرُجُ حُرًّا مَجَّانًا.
جاء في لاويين 25: 39-41 أن اليهودي المستعبَد عند اليهودي يخرج حراً في سنة اليوبيل
وهذا يناقض ما جاء في تثنية 15: 12 من أنه يخرج في السنة السابعة.

سفر التثنية 15: 18
لاَ يَصْعُبْ عَلَيْكَ أَنْ تُطْلِقَهُ حُرًّا مِنْ عِنْدِكَ، لأَنَّهُ ضِعْفَيْ أُجْرَةِ الأَجِيرِ خَدَمَكَ سِتَّ سِنِينَ. فَيُبَارِكُكَ الرَّبُّ إِلهُكَ فِي كُلِّ مَا تَعْمَلُ.

فنري ان الست سنين هذا امر واضح لتنظيم الخدمه الماجوره ولكن هذا لا يخالف شروط سنة اليوبيل وهي السنه الخمسين وهي سنة العتق
سفر اللاويين 25
10 وَتُقَدِّسُونَ السَّنَةَ الْخَمْسِينَ، وَتُنَادُونَ بِالْعِتْقِ فِي الأَرْضِ لِجَمِيعِ سُكَّانِهَا. تَكُونُ لَكُمْ يُوبِيلاً، وَتَرْجِعُونَ كُلٌّ إِلَى مُلْكِهِ، وَتَعُودُونَ كُلٌّ إِلَى عَشِيرَتِهِ.

استمر عصر الرق الى العصر الروماني امتدادا حتى العصر الاموي و العباسي ، كان البشر يباعون في سوق النخاسة ، كان التعبير عن رق النساء بالجواري ، حتى في عصر المماليك جارية و هي شجرة الدر اصبحت السلطانة بفضل دهائها …
و في العصر العثماني كذلك ، هذا في الشرق ، و الامر نفسه في الغرب ، البيض استعبدوا الشعب الاصلي و هم الهنود الحمر في القارة الجديدة او امركا بالتحديد .
في اوروبا كما في افريقيا ، استعبد الافارقة و بيعوا و اشتروا…
القاهرة- قبل 184 عامًا وفي مثل هذا اليوم الرابع من ديسمبر/كانون الأول، أصدر حاكم مصر محمد علي باشا قرارا بمنع تجارة الرقيق رسميا، وهو القرار الذي أصدرته الأمم المتحدة في الثاني من الشهر ذاته لكن منذ 73

سنة، عام 1949، واعتبرته اليوم العالمي لإلغاء الرق. ( الجزيرة )
اليوم يوجد رق تحت اسم جديد و هو نظام الكفالة للخدم الاسياوين في بلدان الشرق الاوسط .
تستقدم الخادمة بواسطة مكاتب ،تسلم للكفيل كخادمة ، يحفظ جواز سفرها حتى لا تهرب ، تتقاضى اجورها طبيعي ، اقامتها مؤمنة في بيت مخدومها …

ملفينا توفيق ابومراد
لبنان 🇱🇧
2023/8/23

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى