إشراقات أدبية

اليوم العالمي الصليب الأحمر و للهلال الأحمر// بقلم ملفينا ابومراد

اليوم العالمي الصليب الأحمر و للهلال الأحمر
**
كل عام و كل القيمين على الصليب الاحمر و الهلال الاحمر ، والمتطوعين و المسعفين بخير

من هو
هنري دونان (1828- 1910 مؤسس الصليب الاحمر و الهلال الاحمر
وُلد في جنيف بسويسرا في 8 مايو/أيار من عام 1828 لعائلة بروتستانتية كالفينية اتسمت بالتدين والنزوع إلى الإحسان. وحصل على فرصة للتدريب في أحد بنوك جنيف دون إكماله مرحلة التعليم الثانوي.
وفي عام 1853، سافر إلى الجزائر للاضطلاع بمسؤولية المستعمرة السويسرية في سطيف حيث شرع في تشييد طاحونة قمح، ولكنه لم يستطع الحصول على امتياز الأرض الذي كان أساسيا لعملها. وبعد أن سافر إلى تونس عاد إلى جنيف، حيث قرر التحدث إلى الإمبراطور الفرنسي نابليون الثالث من أجل الحصول على الوثيقة التي كان يحتاجها لعمله.

هنري دونان الرجل الذي قادت رؤيته إلى إنشاء حركتي الصليب الأحمر والهلال الأحمر في جميع أنحاء العالم. وهو الرجل الذي تبدل حاله من رغد العيش إلى شظفه، ولكنه بات واحدًا من اثنين حصلا مناصفة على جائزة نوبل للسلام عندما منحت للمرة الأولى (نقلا عن صفحة الصليب اللاحمر )

منحت أول جائزة نوبل للسلام عام 1901 لجان هنري دونان, مؤسس الصليب الأحمر الذي كرس حياته بكل إخلاص لقضية الإنسانية; فكانت له مبادرات ونفذ كثيرا من الأنشطة التي اتسمت بأعلى درجات العطاء
حدد يوم 8/5 من كل عام ،اليوم العالمي للصليب الاحمر و للهلال الاحمر لان هذا اليوم هو يوم مولد.
عام 1863.
وتقول دائرة المعارف البريطانية إن الصليب الأحمر هو ثمرة عمل هنري دونان، وهو ناشط إنساني سويسري، قام في معركة سولفرينو في يونيو/حزيران من عام 1859 بتنظيم خدمات الإغاثة الطارئة للجرحى النمساويين والفرنسيين.

اليوم العالمي للصليب الاحمر
تمّ اعتماد الصليب الأحمر بموجب اتفاقية جنيف الأصلية لعام 1864. تصميمه هو انعكاس للعلم السويسري، اعترافًا بالصلة التاريخية بين سويسرا واتفاقية جنيف الأساسية.

تأسست اللجنة الدولية للصليب الأحمر بمبادرة من رجل اسمه “هنري دونان” قدم يد العون إلى الجنود الجرحى في معركة “سولفرينو” في عام 1859 ثم حاول اكتساب تأييد القادة السياسيين من أجل بذل مزيد من الجهد لحماية ضحايا الحرب
خص المبادئ الأساسية السبعة: الإنسانية، وعدم التحيز، والحياد، والاستقلال، والخدمة التطوعية، والوحدة، والعالمية، القيم التي تحكم عمل الحركة الدولية وهي أساس المنهج الذي تتبعه الحركة عند تقديم المساعدة للمحتاجين أثناء النزاعات المسلحة وفي حالة الكوارث الطبيعية وحالات الطوارئ الأخرى.

اللجنة الدولية للصليب الأحمر مكون أساسي من مكونات شبكة إنسانية واسعة هي: الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر، والتي تضمّ عضويتها 190 جمعية وطنية للصليب الأحمر والهلال الأحمر حول العالم، وتعتمد في نشاطاتها على ملايين المتطوعين، وعلى الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر.

للجنة الدولية للصليب الأحمر منظمة غير متحيزة ومحايدة ومستقلة لها مهمة إنسانية بحتة تتمثل في حماية حياة وكرامة ضحايا النزاع المسلح وحالات العنف الأخرى وتقديم المساعدة لهم. وتسعى اللجنة الدولية جاهدة أيضا إلى تفادي المعاناة بنشر أحكام القانون الدولي الإنساني والمبادئ الإنسانية العالمية وتعزيزها..

تعد اللجنة الدولية للصليب الأحمر، والتي تتخذ من جنيف مقرها، واحدة من أكثر المنظمات الإنسانية التي تحظى بالاحترام ،المعترف بها على نطاق واسع في العالم.
.
مبادئ الصليب الاحمر
يحظر النقل الجبري الجماعي أو الفردي للأشخاص المحميين أو نفيهم من الأراضي المحتلة إلى أراضي دولة الاحتلال أو إلى أراضي أي دولة أخرى، محتلة أو غير محتلة، أياً كانت دواعيه. ومع ذلك، يجوز لدولة الاحتلال أن تقوم بإخلاء كلي أو جزئي لمنطقة محتلة معينة، إذا اقتضى ذلك أمن السكان أو لأسباب عسكرية قهري

الصليب الاحمر مؤسسة انسانية بكل معنى الكلمة ، يتطوع بها الشباب من الايناث و الذكور ، مساعداتها تشمل:
المساعدة في الحروب و الازمات الصحة و الحربية ،
مساعدة كل من يطلبها دون تقاضي اي بدل مادي او معنوي من احد
مساعدة الجرحى و اصحاب الامراض و العاهات .
تامين الادوية لمن بحاجة و ليس له المال لشرائها .
نقل المصابين و المرضى من مكان اصابتهم الى المستشفيات و المراكز الطبية و الاستشفائة و اعادتهم الى المكان الذي يقرورنه هم .
تأمين الاغذية لمن هم بحاجة .
و غيرها …
بقلمي ✍️ ملفينا توفيق ابومراد
لبنان 🇱🇧
2023/5/8

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى