المقال

اليوم العالمي لمكافحة المخدرات 2023/6/25الصادر عن الامم المتحدة//بقلم الكاتبة ملفينا ابومراد

اليوم العالمي لمكافحة المخدرات 2023/6/25الصادر عن الامم المتحدة
في 7 كانون الأول / ديسمبر 1987، قررت الجمعية العامة الاحتفال بيوم 26 حزيران / يونيه يوما دوليا لمكافحة استخدام المخدرات والاتجار غير المشروع بها من أجل تعزيز العمل والتعاون من أجل تحقيق هدف إقامة مجتمع دولي خال من استخدام المخدرات.‬‬‬‬‬‬
ويهدف هذا الاحتفال العالمي، الذي يدعمه كل عام الأفراد والمجتمعات المحلية والمنظمات المختلفة في جميع أنحاء العالم، إلى زيادة الوعي بالمشكلة الرئيسية التي تمثلها المخدرات غير المشروعة في المجتمع

يُحتفل باليوم الدولي لمكافحة إساءة استعمال المخدرات والاتجار غير المشروع بها
في العمل والتعاون في تحقيق هدف عالم خال من تعاطي المخدرات.
وفي كل عام، تشارك المجتمعات بأكملها ومختلف المنظمات في جميع أنحاء العالم في هذا الاحتفال العالمي لزيادة الوعي بالمشكلة الكبرى التي تمثلها المخدرات غير المشروعة للمجتمع.
معا، يمكننا مواجهة مشكلة المخدرات العالمية!
ويصدر مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة كل عام التقرير العالمي عن المخدرات وهو حافل بالإحصاءات الرئيسية والبيانات الواقعية التي يتم الحصول عليها من خلال المصادر الرسمية ويتبع نهج وبحوث قائمة على العلم.
يواصل المكتب توفير الحقائق والحلول العملية لمعالجة مشكلة المخدرات العالمية الراهنة، ويظل ملتزما بتحقيق رؤية الصحة للجميع تستند إلى العلم.
قد جلب كوفيد-19 وعياً عاماً لم يسبق له مثيل بشأن الصحة والتدابير الوقائية للبقاء بصحة جيدة – والأهم من ذلك حماية بعضنا البعض. ولا يزال الشعور بالمجتمع والتضامن العالميين متزايد وكذلك الحاجة إلى ضمان الرعاية الصحية للجميع.
اليوم الدولي لمكافحة إساءة استعمال المخدرات والاتجار غير المشروع بها هو يوم لتبادل نتائج الابحاث والبيانات القائمة على الأدلة والحقائق المنقذة للحياة ومواصلة الاستفادة من روح التضامن المشتركة.
يدعو المكتب الجميع إلى القيام بدورهم وباتخاذ موقف حازم ضد المعلومات الخاطئة والمصادر غير الموثوقة بينما نلتزم فقط بمشاركة البيانات الحقيقية المسندة بالعلم عن المخدرات لإنقاذ الأرواح.

 

يستخدم الناس على اختلاف أنواعهم مخدرات مختلفة لأسباب مختلفة. ربما تجرب المخدرات بدافع حب الاستطلاع،أو لتعاطي أصدقائك لها،أو للهروب من الملل أو الهموم. ربما تتعاطى مخدرات معينة لتغيير الحالة المزاجية. ربما تعتقد أن تعاطي المخدرات تسلية أو موضة
دور العائلة
عندما يكتشف الاهل من اي فئة من المجتمع ان ابنه /ابنته من متعاطي المخدرات ، يقبلون الواقع ، يعالجون فلذة كبدهم قد يكون بسرية او جهرا اذا كان امر المدمن اصبح معروفا .
المؤثرين يعالجون ابنائهم بارقى المستشفيات ، اما الفقراء يخضعون اولادهم للعلاج في اماكن مجانية لمؤسسات خاصة برعاية دور العبادة . شرط اعلام الدولة بكل حالة ،لكن حجز المدمن في السجن لا يفي بالواجب لان المدمن ضحية ، اما الواقع قطع وجود المخدرات و تصنيعها او استيرادها ، بتوقيف المروجين و المستوردين لانهم السبب و ليس الضحية المحجوز بدون علاج ؟
التفاهم الموضوعي بين الاهل و المدمن نصف العلاج ، اما اذا كان التفاهم عكس ذلك :عنف ، ترهيب ، تكاذب ،خجل ، ذلك بحكم التربية منذ الصغر.
في هذه الحالة على الاهل الوعي و الانتباه و الرقابة على تصرفات ابنهم او ابنتهم ، و سلوكهم المشوب بالتساؤل (يقول يشوع بن سراخ اصحاح 19 اية 1 : من يهمل الصغائر يسقط خطوة خطوة).
“.المدمن الذي لا يعالج ، يكون كالمريض المزمن كلما اشتد عليه المرض يزاد له الدواء
ما يؤرق الاهل هو ترويج المخدرات في المدارس و الجامعات الخاصة (اكثر من المدراس و الجامعات الرسمية ) كون طلابها من الاغنياء و الميسورين .المخدرات آفة تقضي على عقول الشباب اساس البلد و تقدمه و رقيه .

يستخدم الناس على اختلاف اجناسهم مخدرات مختلفة لأسباب مختلفة. ربما من يجرب المخدرات بدافع حب الاستطلاع،أو لتعاطي أصدقائك لها،أو للهروب من الملل أو الهموم. ربما تعاطى مخدرات معينة لتغيير حالة المزاجية. ربما الاعتقاد أن تعاطي المخدرات تسلية أو موضة.
:اما بسبب يأس ، او وحدة ، او فراغ عاطفي ، او مرض عضال للنسيان ، او مشكلات في البلاد بسبب حروب او مشاكل اقتصادية و انهيار مالي يؤدي الى فضيحة مدوية …

ملفينا توفيق ابومراد
لبنان
2023/6/30

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى