قراءة في كتاب

قراءة_في_كتاب_ارجوحة_القدر للكاتبة نجوى عبيدات بقلم الاستاذ غيشي نبيل

#قراءة_في_كتاب_ارجوحة_القدر للكاتبة نجوى عبيدات

 

عندم يعتريك شعور بالاكتفاء مما بذاخلك من متناقضات وتفهم جيدا انك داخلك مملوء ومحمل بالكثير والكثير، وتعتقد انك الوحيد فقط الذي يحمل هذا الكم الهائل من المتناقضات. الكلام والصمت. الهموم والسعادة ، الشعور واللاشعور ، كل شيء او اللاشي. فانت بالتأكيد جالس على ارجوحة القدر.

 

#القدر أو بالاحرى أرجوحة القدر

يقولون ان ليس للانسان الا ما سعى

لكن للقدر خفايا نجهلها

ولكل شيء سبب ومسبب ومتسبب

منهم من هو مخير ومنهم من هو مسير

في المقابل ستكون دواخلك ما بين مد وجزر وسكون

بين اشراقة صبح وبين زوال و غروب شمس.

فصول اربع ستجتاحك بين ليل ونهار. برد ودفئ شمس ومطر.

نعم هي ارجوحة القدر نفس الارجوحة نركبها.

لكن فقط ما يحيط بها يتغير من شخص لأخر.

#خربشات ن غ

 

#معلومات_عن_العمل

اسم العمل : على أرجوحة القدر

الكاتب : نجوى عبيدات

الناشر : دار خيال

سنة النشر : 2019

عدد الصفحات : 103

طبيعة العمل : رواية

 

#قراءة_مختصرة

 

على أرجوحة القدر رواية جاءت على رقعة ورقية فاقت 100 صفحة اعطتها الكاتبة صبغة اجتماعية عالجت فيها العديد من القضايا التي تخص المجتمع والانسان حيث تطرقت الى تلك الفئة التي دائما ما غضضنا الطرف عنها وعاملها بعنصرية كبيرة وهم اليتامى على شاكلة مجهولي النسب الذين دفعوا ثمن قرارات لم يستشاروا فيها .

 

ان الطبيعة البشرية تحتكم الى معرفة أصول الأشياء وانتمائاتها وهذا ما يضع مجهولي النسب أمام حتمية الوقوف داىما امام الجرح الدفين ( جهلهم بنسبهم والشعور بعدم الانتماء ) الذي يعيدهم الى نقطة الصفر فعوض ان تكون تلك النقطة هي ركيزة الحياة أصبحت بالنسبة لهم انكسارا ورجوعا مهما اظهروا تجاوزهم للمرحلة. فعبد القادر في الرواية على قدر ما كان متحديا ظاهريا تجتاحه انكسارات وسقطات داخلية بمجرد ذكر سيرة النسب. مما جعله دائم التخبط بين ماض كان من المفترض ان يكون كل شيء فاصبح لا شيء وبين حاضر فيه من القسوة ما لا يطاق.

 

الرواية كانت سخية ولم تبخل علينا ففي كل تفصيلة قيمة انسانية وحياتية ففي الميتم ترشدنا لاهمية العائلة في حياة الفرد و تكوين شخصيته مهما بلغ من العمر وخاصة عند الطفل فالابن ضائع محطم بلا ابوين . اما الام نار تشتعل اذا ضاع الولد . كذلك قيمة العلاقات الانسانية والبناء السليم لها كعلاقة مديرة الميتم ( انفال ) بالاطفال وكيفية حبها لهم والاعتناء بهم. كذلك أظهرت قيمة الحب في حياتنا ( عبد القادر و صفية ) كذلك قيمة الدفاع عن حقوق وقضايا المراة من خلال شخصية (ماريا ) في مجتمع اصبح يسوده الظلم وتحكمه غريزته الذكورية بامتياز .

 

الروائية نجوى عبيدات أيضا تمكنت من استظهار مجموعة من النقاط السوداء في مجتمعاتنا واثارت بعض القضايا الساخنة كمخلافات الحرب الاهلية الجزائرية وقضية الارهاب وانعكاساته الاجتماعية والنفسية، كذلك قضية الفساد الاداري من خلال طريقة تسيير الميتم وكذلك ظاهرة استغلال الاطفال والمعاملات اللاانسانية لهم، الأحكام العشائرية المتعصبة……. الخ.

 

اعتمدت الكاتبة في نسجها لاحداث الرواية على السرد والوصف ابرزت من خلالها تحكمها في مفاتيح اللغة ورسم البيان بصنعة شعرية رائعة مما اعطى للرواية حلة لغوية جميلة.

الملاحظ لتفاصيل الرواية يجد كثرة التكرار لبعض الالفاظ سواء بنفس اللفظ او بالاعتماد على المرادف ربما هذا راجع لرغبة الكاتبة في ايصال الفكرة والاحاسيس بشكل سريع للقارئ والتاكيد على قيمة المعاني وتبعاتها التي تخلفها على غرار القدر والوجع الالم ، الحزن ، الموت ، الحب ، …. الخ

#تقييم_العمل

كرأي شخصي ارى ان الكاتبة نجحت الى حد بعيد في ايصال الرسالة والقيم الموجودة بطريقة مشوقة وسلسة وبلغة جميلة جعلتنا نعيش تفاصيل الرواية كشخصية غير منفصلة عنها منتقلين بين الاحداث ( الازمنة ، والاماكن ، الاحاسيس) ننتظر القادمة من الرواية وكيف ستكون مفاتيح العقدة فيها بكل لهفة وهذه وحدها نقطة تحسب للكاتبة.

 

اخيرا اشكر الكاتبة على اجادتها واحاسيسها العالية وعلى هذا الكم من القيم النبيلة والانسانية التي نقلتها لنا في قالب روائي شاعري جعلنا نتقبلها بطريقة مختلفة طبعت فينا الكثير من القيم دون ان تقع منا ثانية.

غيشي  نبيل

الإدارة

صحيفة جزائرية إلكترونية ورقية أدبية فنية ثقافية شاملة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى