قصة قصيرة قتلة و لكن ؟ بِقَلَم الأديبة عَبِير صَفْوَت
قصة قصيرة
قتلة و لكن ؟
بِقَلَم الأديبة عَبِير صَفْوَت
عَظِيمَةٌ هِى مَشِيئَة الْقَدْر ، عِنْدَمَا يتوج اللَّهُ لَك بَابًا مِنْ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ ، هَذَا مَا قَالَهُ ” حسن” عِنْدَمَا كَانَ يَرْتَشِف كُوبا مِن الشاى السَّاخِن مُبْتَسِما رَاضِيًا يُشْعِر بِالسَّعَادَة التَّامَّة ، إِنَّمَا مَا حامَت بِأَفْكَارِه مِثْل حَمَامَةٌ سَوْدَاء ، فَكَرِه أَضَلَّت بِطَرِيقِه ، هُنَا تَسَاءل هَل حَبَّة لِأَبِيهِ مِنْ الْمُمْكِنِ أَنْ يَصْنَعَ مِنْهُ حَمْلٌ وَدِيع ؟ ! أَم وَحْشًا ضاريا ؟ !
وَتَذَكَّر ، لِمَاذَا رَغِم كُلّ حُبّى والولاء ، لَم يَجْعَلَنِى أَبِى أَتَمّ التَعْلِيمِ مِنْ الصِّغَرِ حَتَّى الْكِبْر ؟ !
دَخَل ” حَامِد ” يرتدى مُلَابِسٌ الْعَمَل ، يُحْمَل عَاتِق الِاجْتِهَاد وَمِكْيَالٌ الْإِعْيَاء وَالتَّعَب ، بَعْدَ أَنْ أَصَرَّ الْأَبِ إنْ يَكُونَ مُتَابِعًا لمصنعة الْكَبِير ، مَحْرُومًا مِنْ ابْسُط حُقُوق اسْتِكْمَال التَّعْلِيم ، مُتَأَمِّلًا لِأَخِيه الصَّغِير قَائِلًا :
إذَا هُنَاك بِشَارَةٌ تَوَكَّد بِالْمُتَابَعَة لأباك .
” حسن” كَأَنَّه يَتَنَكَّر :
هَل الْخَادِم ؟ ! لَهُ عَمَلٌ آخَرَ غَيْرِ الْمُتَابَعَةِ .
اِقْتَرَب ” حَامِد ” بِرُؤْيَة مِنْ أَخِيهِ الصَّغِير يَطِيب خَاطِرِه قَائِلًا :
رُوَيْدًا بِنَفْسِك . يَا آخَى الْعَزِيز ، كُلُّنَا أَمْثَال مِحْنَةٌ .
هَرَع ” حَسَنٌ ” يَمْقُت الظُّرُوف وَيَلْعَن اللَّحَظَات :
مَا الضَّرَرَ مِنْ الْعِلْمِ وَالتَّعْلِيمِ ؟ ! أَنَّهَا ابْسُط حُقُوقِنَا .
صُمْت ” حَامِد ” حَتَّى قَالَ :
هَلْ الْأَمْرُ يَحْتَمِل الْمَلَام وَالْعِتَاب الْآن ، واباك فِى أَمَسِّ الحاجَةِ لَنَا .
زَاد النَّحِيب وَالْبُكَاء هطولا ، حَتَّى هَرْوَل الرَّجُلَان وَكَانَت ” عَلْيَاء ” الْأُخْت الصُّغْرَى ، يَزِيدُهَا مِنَ الجَمْرِ نَار ، حَتَّى صَرَخَت قَائِلُه :
تركنى خطيبى ” فَرِيد ” قَالَ أَنْتِ جَاهِلَة جَاهِلَة .
نَظَرٌ كُلًّا مِنْ الْأَخَوَيْنِ نَظَرِه بِلَا تَعْقِيب ، كَانَ الْأَمْرُ كَانَ مُتَوَقَّع ، وترنحنت الْأَسْئِلَة فِى كُؤُوس الرُّؤُوس ، هَل الْجَهْل نِعْمَةً أَمْ نِقْمَة . .”””””””
بسوداة وَكَانَتْ لَيْلَةَ قَاسِيَة شَدِيدَةُ الِاضْطِرَابِ ، حَتَّى هَاج وَمَاج الْأَب الْمَرِيض يتلوع مِنْ الْوَجَعِ وَالْأَلَمِ ، أَخْفَق ” حسن” فِى الْأَفْهَام ، أَشَار الْعَجُوز نَحْوِ قَارُورَةٍ مِنْ الدَّوَاءِ ، كَانَ لاَبُدَّ أَنْ يَسِيلَ أَخِيه الْكَبِير ” حامد” وَلَكِنَّ الأَمْرَ خَطِيرٍ وَلَا يَسْتَطِيعُ أَنْ يَتْرُكَهُ وَحْدَه ، حَاوَلَ أَنْ يقراء اسْتِخْدَامٌ الْقَارُورَة لَكِنْ بِلَا فَائِدَةٍ ، أَخِيرًا قَرَّرَ أَنَّ يُعْطِيَهُ الدَّوَاء .
تَعُود الْجَمِيعِ عَلَى ذَلِكَ ، بَعْدَ أَنْ يَتَنَاوَلَ الْأَبَ الْعَقَار يغفو مُطَوَّلًا ، مَرّ يَوْمَان .
صَرَخَت ” عَلْيَاء ” ياويلتى أَبِينَا لَا يَتَحَرَّكُ سَاكِنًا .
اِقْتَلَعْت الصَّدْمَة السُّنَّة الْجَمِيع ، قَال ” حَامِد ” :
أَشْعَر بِرَائِحَة جَرِيمَة .
صَرَخ الْجَمِيع :
نَحْن أبرياء مَاذَا تظننا فَاعِلِين بِأَبِينَا أَيُّهَا الْوَاهِم .
اسْتَكْمَل ” حامد” متوصلا لِقَرَار :
لاَ أَدْرِى مَاذَا حَدَثَ ؟ ! إنَّمَا عَلَيْنَا تَدَبَّر الْأَمْر .
نَظَرٌ البستانى لجثة الرَّجُل المسجية بِالْفِرَاش ، حَتَّى قَالَ :
هَذَا نَتيجَةَ عَدَمِ الوعى .
قَال ” حَامِد ” :
مَا العَمَلُ ؟ !
أَشَار البستانى صَوْب الحَدِيقَة .
جَلَس الطَّبِيب الْمُعَالَج لِرَجُل الْعَجُوز ، مُتَحَيِّرًا مِنْ أَمْرِهِ يَصْدُر بَلَاغًا لِرَئيس النِّيَابَة قَائِلًا :
اِخْتَفَى رَجُلًا مِنْ الأثرياء كُنْت اِهْتَمّ بِحَالَتِه الْمَرْضِيَّة ، قَالَ لِى انجالة ، إنَّهُ رَحَلَ لِلْخَارِج لِيَتِمّ عِلَاجُه ، وَهَذَا أَمْرٌ مُحَالٌ الرَّجُلِ لَا يَسْتَطِيعُ الحَرَاك ، فَهُوَ مَرِيضٌ ضَغَط وَسُكْرٌ وَفَشِل كلوى فِى مَرْحَلَة مُتَأَخِّرَةٌ .
***
قَبَص بِأَنَامِلِه الصَّغِيرَة قَشَّة ، رُسِمَ بِهَا شَيّ مُجَرَّدٌ مِنْ الْمَلاَمِح ، حَتَّى أَشَار لِخَادِم الْبُسْتَان الَّذِى كَانَ يَعْمَلُ مَعَهُ لِمُرَاعَاة حَدِيقَة قَصَر أَبِيه ، قَائِلًا :
عَمّ رَبِيع لِمَاذَا لَمْ يَسْمَحْ لَنَا أَبِينَا أَنْ نَتَعَلَّمَ مِثْلَ كُلِّ الأَجْيَال .
صُمْت البستانى وَهُوَ يَنْظُرُ لمنحوت الرِّمَال الَّذِى رَسْمِه الْغُلَام بِالْأَرْض قَائِلًا :
لَكِنَّك فَنّان .
قَالَ الْغُلَامُ بدعابة لاذاعة :
فَنّان جَاهِلٌ بِلَا مَلامِح مِثْلِ هَذِهِ الرسمة .
هَبَط اللَّيْل بسوداة وَكَانَتْ لَيْلَةَ قَاسِيَة شَدِيدَةُ الِاضْطِرَابِ ، حَتَّى هَاج وَمَاج الْأَب الْمَرِيض يتلوع مِنْ الْوَجَعِ وَالْأَلَمِ ، أَخْفَق ” حسن” فِى الْأَفْهَام ، أَشَار الْعَجُوز نَحْوِ قَارُورَةٍ مِنْ الدَّوَاءِ ، كَانَ لاَبُدَّ أَنْ يَسِيلَ أَخِيه الْكَبِير ” حامد” وَلَكِنَّ الأَمْرَ خَطِيرٍ وَلَا يَسْتَطِيعُ أَنْ يَتْرُكَهُ وَحْدَه ، حَاوَلَ أَنْ يقراء اسْتِخْدَامٌ الْقَارُورَة لَكِنْ بِلَا فَائِدَةٍ ، أَخِيرًا قَرَّرَ أَنَّ يُعْطِيَهُ الدَّوَاء .
تَعُود الْجَمِيعِ عَلَى ذَلِكَ ، بَعْدَ أَنْ يَتَنَاوَلَ الْأَبَ الْعَقَار يغفو مُطَوَّلًا ، مَرّ يَوْمَان .
صَرَخَت ” عَلْيَاء ” ياويلتى أَبِينَا لَا يَتَحَرَّكُ سَاكِنًا .
اِقْتَلَعْت الصَّدْمَة السُّنَّة الْجَمِيع ، قَال ” حَامِد ” :
أَشْعَر بِرَائِحَة جَرِيمَة .
صَرَخ الْجَمِيع :
نَحْن أبرياء مَاذَا تظننا فَاعِلِين بِأَبِينَا أَيُّهَا الْوَاهِم .
اسْتَكْمَل ” حامد” متوصلا لِقَرَار :
لاَ أَدْرِى مَاذَا حَدَثَ ؟ ! إنَّمَا عَلَيْنَا تَدَبَّر الْأَمْر .
نَظَرٌ البستانى لجثة الرَّجُل المسجية بِالْفِرَاش ، حَتَّى قَالَ :
هَذَا نَتيجَةَ عَدَمِ الوعى .
قَال ” حَامِد ” :
مَا العَمَلُ ؟ !
أَشَار البستانى صَوْب الحَدِيقَة .
جَلَس الطَّبِيب الْمُعَالَج لِرَجُل الْعَجُوز ، مُتَحَيِّرًا مِنْ أَمْرِهِ يَصْدُر بَلَاغًا لِرَئيس النِّيَابَة قَائِلًا :
اِخْتَفَى رَجُلًا مِنْ الأثرياء كُنْت اِهْتَمّ بِحَالَتِه الْمَرْضِيَّة ، قَالَ لِى انجالة ، إنَّهُ رَحَلَ لِلْخَارِج لِيَتِمّ عِلَاجُه ، وَهَذَا أَمْرٌ مُحَالٌ الرَّجُلِ لَا يَسْتَطِيعُ الحَرَاك ، فَهُوَ مَرِيضٌ ضَغَط وَسُكْرٌ وَفَشِل كلوى فِى مَرْحَلَة مُتَأَخِّرَةٌ .
***
هَطَلَت الشَّمْس حَرَقَتْهَا ، حَيْثُ كَانَتْ جُثَّة الرَّجُل تَبَرَّز مِنْ بَاطِنِ الْبُسْتَان بَعْدَ أَنْ أَشَارَت الْكِلَاب الْمُفْتَرِسَة اللاهسة ، عَنْ مَكَانِ الجَرِيمَة .
جَلَس حَسَنٌ بِعَيْن يَزِيدُهَا الْبَرَاءَة يَقُولُ وَهُوَ مُنَكِّسٌ رَأْسَهُ لِوَجْهِ الْأَرْضِ :
هَل تَظُنّ أَنَّنَا قَتَلَه مُجْرِمِين ؟ !
قَالَ الْمُحَقِّقُ :
نَحْنُ لَا نَظُنّ ، الْأَدِلَّة هِى الْقَاطِع بِالْيَقِين .
قَال ” حَسَنٌ ” وَأَيْن الْأَدِلَّة فِى ميتت أَبِى .
قَالَ الْمُحَقِّقُ :
هَذَا مَا سنعلمة مِنْك الْآن .
قَال ” حَسَنٌ :
هَل تَعْتَقِد ؟ ! أَن الترويض بِلَا عِلْمٍ يَخْلُق خَادِم مُفِيدٌ .
جَلَس الطَّبِيب الشرعى يَلْتَقِط أَنْفَاسَه ، قَائِلًا بِحَذَر :
هَل تَعْتَقِدَ أَنَّ الْقَتْلَ كَانَ مَقْصُودٌ ؟ ! حِينَمَا أَعْطَى الِابْنِ لِأَبِيهِ جُرْعَة الْمَسْكَن الَّتِى أَوْقَفْت وَظَائِف أَعْضَاء الْجَسَد لِأَنَّهُ مَرِيضٌ الْفَشِل الكلوي .
الْمُحَقِّق :
إذْ كَانَ الْمُتَابِع جَاهِلٌ فَالْقَتْل دَائِمًا مُحْتَمَلٌ .
قَالَ الطَّبِيبُ الشرعى :
هُنَاك وُحُوشٌ آدَمِيَّة وَالْعِلْم سماتهم ، مُبَال الْجُهَلَاء المروضين بِلَا عِلْمٍ .
الْمُحَقِّق :
الْقَتْلِ بِدُونِ عَمْد مِنْ أَسْوَإِ الْجَرَائِم الَّتِى لَا يُعَاقَبُ عَلَيْهَا القَانُونُ . .
الطَّبِيب :
إنَّمَا التكتم عَلَى الْفِعْلِ جَرَم وَدُفِن الْجُثَّة بِلَا أَمْرِ نِيابِي جَرَم آخَر .
الْمُحَقِّق وَكَأَنَّه يَلُوم الْمُجْتَمَع :
الْجَهْل جَعَل الْخَوْف يُلْجَم عُقُولِهِم ، وأخفق الْجَمِيع فِى تَقْدِير الْمَوْقِف .
الطَّبِيب الشرعى :
الأَجْيَال الصاعدة تَرِث الْجَهْل ، جَرَم يَتَغَذَّى عَلَى إِخْطَاءٌ الْآبَاء .
الْمُحَقِّق :
مَصِير الْآبَاء نَتِيجَة جَهِل الْأَبْنَاء . .