قِصَّةً قَصِيرَ عُيُون الوَطَن السَّاهِرَة بِقَلَم الأديبة عَبِير صَفْوَت
قِصَّةً قَصِيرَ
عُيُون الوَطَن السَّاهِرَة
بِقَلَم الأديبة عَبِير صَفْوَت
كَانَت الْتِفَاتِه سَرِيعَة اضنت بِقَلْب الْمَارَّة ، حُزْن أَلِيمٌ ، حَتَّي اِنْكَمَشَت الْمَرْأَة ، تجدل خُيُوط الْفِرَاق بِالسَّوَاد وَفُقْدَان الْأَمَل باليئس ، كَفَت عُيُونُهَا الرُّؤْيَة وَفَاض الْوَجَل عَن بَحَثَهَا عَن فِلْذَة كَبِدِهَا ضَحِيَّة الْمَوْتِ وَالْقَدَرِ ، الَّذِي لَا يَنْتَسِبُ إلَيّ الْغَافِلِين عَنْ اللَّهِ وَدِينِه ، وَقَالَت بوجها مُكَدَّر الْمَلاَمِح ، عَابِثٌ الرُّؤْيَة :
“صابر” أَيْنَ أَنْتَ يَا “صابر” أُعِيدُوا بَنِي الْوَحِيد ” صَابِرٌ ” لَا تَخْرُجُ يَا حَبِيبُ أُمُّك ، أُمُّك لَيْسَت جَائِعَة يَا ” صَابِرٌ ” كَم احببتني وَأَحْبَبْتُك كَم كُنْت السَّنَد لِي ، أَيْنَ أَنْتَ يَا “صابر” أُعِيدُوا لِي بَنِي الْوَحِيد .
وتكومت مِثْل الطِّفْل تَغُوصُ فِي بحورا مِنْ الدّمُوعِ ، حَتَّي اِقْتَرَب رَئِيس الْمَبَاحِث ، مَرْفِقًا بِالْمَرْأَة يُرَبِّت مَنْكِبَيْهَا مُتَأَثِّرًا بِالْأَمْر :
مَا بِك يَا أُمِّي ؟ !
نَظَرْت الْمَرْأَة نَحْو الْبَرَاح الْأَسْوَد ، وَتَحَمَّلَت عَلِيّ سَوَاد رُؤْيَتِهَا تتحسس الْهَوَاء تلفذ الْكَلِمَات ، كَأَنَّهَا تلفذ أَنْفَاسُهَا الْأَخِيرَة :
“صابر ” صَابِرٌ ابْنِي الْوَحِيد يَا بية ، ذَهَبَ وَلَمْ يُعِدْ ، يَقُول أَصْحَابِهِ قَدْ سَافَر ، وَيَقُول الْجِيرَان أَنَّهُ مَاتَ .
اِخْتَرَقَت كَلِمَة الْمَوْت قَلْب ” رَئِيس الْمَبَاحِث لَحْظَة ، حَتَّي قَال بِرِفْق :
انتظرى يَا أُمِّي وَلَا تيأسي مِنْ رَحْمَةِ اللَّهُ ، وَعَلَيْك دَائِمًا بِالدُّعَاءِ لَهُ ، حَتْمًا هُنَاكَ مَا أُجْبِر إيَّاه المغادرة .
ازْدَاد هَلِع الْمَرْأَة وانصهرت الْكَلِمَات بَيْن شَفَتَيْهَا :
لَا يَحْمَدُ قَلْبِي الْعِقْبَان يَا ” صابر” أُعِيدُوا ابْنِي لِأُمِّه الكفيفة ، سندى وَسَنَد رُوحِي فِي جسدى ” صَابِرٌ ” أَيْنَ أَنْتَ يَا ” صَابِرٌ ” أَيْنَ أَنْتَ يَا نُور عَيْنِي .
صُمْت رَئِيس الْمَبَاحِث ، يَنْظُر المعاون بِطَرِيقِه لَا تَمُنُّ عَلَى حَمْدِ لِلْمُوقَف ، حَتَّي قَال :
مَاذَا تَنْتَظِرُ أَنْ أَقُولَ لَهَا ؟ ! مَات ” صَابِرٌ ” وآلاف مِثْل ” صَابِرٌ ” مَاتَ مِنْ الأبرياء شتي وَحَمَاه الوَطَن زهرات الرَّبِيع ، مَاذَا أَقُولُ لِكُلّ العائلات ؟ ! الَّتِي فَقَدَتْ أَبْنَائِهِم فِي عَمَلِيَّة انتحارية مِثْلِ هَذِهِ .
نَظَرٌ المعاون نَظَرِه مُؤَيِّدَة ، وَكَاد يَثُور قَائِلًا :
دِمَائِنَا وَأَرْوَاحَنَا فِدَاء لِهَذَا الشَّعْبَ والوَطَنَ .
حَتْمًا نَحْو القصيد مَهَابّ مِنْ الْأَمْرِ وَذَاك الْعَضُد لرجلا ثَابِت الْخَطِّيّ مِنْ الْيَوْمِ هَذَا ، تُرِي مَنْ يَكُونُ ؟ ! صَاحِب الْخَطِّيّ يَتْبَعُهُ مِنْ الشُّعُوب الْعَمْيَاء الْأَمْر .
تَفَكَّر الْأَخِير مَلِيًّا ، قَائِلًا بِغَيْر رَائِج مُثِير لِلِاهْتِمَام :
أَنَا كامعاون لَك ، أَقُولُ مَنْ خبرتي أَنَّه رَجُلًا قَائِد لمسيرة ضدد الِاسْتِقْرَار وزعزعة أَمَر الْبِلَاد .
قَال رَئِيس الْمَبَاحِث :
كُلّ الْعَمَلِيَّات الانتحارية تستهدف الأبرياء ، والزج بعقول بَيْضَاء كَانَت ثقافتهم خَاطِئَة ، اِسْتِقْطاب فاقدين هَوِيِّه الوَطَن والمتنصلين مِنْ الْأَعْرَافِ وَالْعَادَات والمهمشين فِي مَجَالِ التَّشْوِيش بَيْنَ الْعِلْمِ وَالدِّينِ وَعَدَم الْفَهْم لَهُمَا .
قَال مُعاوِن الْمَبَاحِث :
يَجِبُ أَنْ يُفْضِيَ الأَمْرَ إِلَيَّ دِرَاسَة بِحَتِّه .
جَلَس مُقَيَّدٌ المعصمين مُتَلَبِّد الْعُيُون ، قَاسِي الْمَلاَمِح ، ماينقصة إلَّا الطَّاعَة لِمَن يَأْمُرُه ، إنَّمَا قَتَلَ الْآمِرِ وَالنَّهْيِ الْمُلَقَّب بِذَلِك الْأَمِير ، عِنْدَمَا قَامَت القُوَّاتُ الْمُسَلَّحَةُ بِالْهُجُوم عَلَيْهِم .
نَظَرِه متجهمة أَفَاضَت برموش كَثِيفَة مشعة كَهَيْئَة رَأْس الشَّعْر ، حُجِبَت تِلْك الْعُيُون الشَّرِسَة السَّاهِرَة عَلِيّ الظَّنّ وَالْحَظْر ، واذرد رِيق اِسْتَفْحَلَت بِعُرُوق سَميكَةٌ تَجَلَّت مِنْ عُنُقٍ عَرِيضَة ، حَتَّي أَمْسَك كُتْلَة فَخِذِه بكلاتا يَدَيْه ممتلاءة العَضَلات ، يَنْتَظِر طَرِيقَة مَوْتِه .
أَشْهُر رَئِيس الْمَبَاحِث نَحْو مجسمة كَلِمَة :
أَنْتَ صَاحِبُ الكُتْلَة الضَّخْمَة ، مَا اسْمُكَ ؟ !
تَفَكَّر الْمُثِير لِلْجَدَل ، حَتَّي قَال مُتَذَكِّرًا :
قَالُوا عَنْ اسْمِي ” خَالِد ” قَالَتْ أُمِّي كَذَلِك .
اِقْتَرَب المعاون يُفْرَد قَبَضَتْه ، طَالِبًا :
أَيْن البِطاقَة الشَّخْصِيَّة ؟ !
قَال الضَّخْم :
لَيْسَ لِي بِطاقَةٌ .
قَال رَئِيس الْمَبَاحِث :
مَا اسْمُ أَبِيك ؟ !
قَالَ الرَّجُلُ الضَّخْم :
رَجُلًا صَالِح يَعْرِفْ دِينَهُ جَيِّدًا .
غَضِب رَئِيس الْمَبَاحِث مكبلا بِالسَّخَط :
لَا بِطاقَةٌ شَخْصِيَّةٌ أَو بَصَماتٌ لَهَا أَصْلٌ مُطَابِقٌ أَوْ أَوْرَاق تَدُلَّ عَلَيَّ هوايتك ، مَنْ أَنْتَ بِالضَّبْط ؟ !
نَظَرٌ الضَّخْم وَبُدِئ تَأَثُّرِه بِالْأَمْر :
مُنْذ أَن جِئْت هَذِهِ الدُّنْيَا وَأَنَا لَا أَعْلَمُ مِنْ أَنَا ؟ ! لَكِن إذ أَحْبَبْت أَنْ تَعْلَمَ ، فَاعْلَم إنَّنِي مَخْلُوقٌ يَأْكُلُ وَيَشْرَبُ وَيَعِيش عَلِيّ هَدَف الْقِتَال .
قَال المعاون مُسْتَهْدَف الْأَمْر :
إذَا لَك أَعْدَاء ؟ ! مَنْ هُمْ أَعْدَائِك .
نَظَرٌ الضَّخْم يتوة بَيْن حُرُوف السُّؤَال :
مَا يَقُولُونَ أَنَّهُم أَعْدَائِي .
رَئِيس الْمَبَاحِث يجمهر جَاهِدًا متسائلا :
مِنْ أَمْرِكَ بِقَتْل الابرياء ذَاكَ الْيَوْمَ ؟ !
قَال الضَّخْم وَكَأَنَّه عَاد طِفْلًا صَغِيرٌ :
الْأَمِير ، الْأَمِير رَحِمَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ .
المعاون :
مَنْ هُمْ اصدقاءك ؟ !
الضَّخْم :
بَشَرًا مِثْلِي .
رَئِيس الْمَبَاحِث :
هَلْ تَعْلَمُ كَمْ مِنْ النُّفُوسِ قَتَلْت ؟ !
قَال الضَّخْم :
بَشَرًا يُخَالِفُون دِينِ اللَّهِ .
نَفَذ أَمَر رَئِيس الْمَبَاحِث ، وَرَأْي أَن التَّحَاوُر فِي أُمُورٍ الدِّينِ ، مَعَ هَذَا الْمَخْلُوق لَن تَجِدِي لِأَنَّهُ مِنْ الصِّغَرِ مُبَرْمَج عَلَى رِسَالَةِ مُعَيَّنَة يَعِيشُ مِنْ أَجْلِهَا .
ثُمّ تَسَاءل بِالرَّجُل :
مَنْ هِيَ أُمُّك ؟ !
قَال الْقَاتِل :
هي أُمِّهِ اللَّهِ .
قَال المعاون :
مَا اسْمُهَا ؟ ! هَذِهِ الْأُمَّةِ .
قَال وَبُدِئ قَلْبَ الرَّجُلِ يَنْتَفِضُ مِنْ الْخَوْفِ :
امْرَأَةً صَالِحَةً تَحْيَا لتتعبد وَتَطَيع .
فَاض بِرَئِيس الْمَبَاحِث :
أَيْنَ كُنْتَ تَعِيش قَبْل اللُّجوء إلَيَّ هَذِهِ الْبُقْعَةِ :
قَال متجهما :
عِشْت مَع جُمُعَات وَتَقَابَلَت مَع مُخْتَلَفٌ مِنْ الْبَشَرِ ، وَكَانَ غَيْرَ مَسْمُوحٌ لَنَا بِمَعْرِفَة الشُّخُوص عَنْ قُرْبٍ أَوْ مَعْرِفَةِ القابهم .
قَال المعاون :
إذَا أَنْتَ تَحْجُب عَنَّا هويتك وَالْقُرْب مِنْك .
قال الضخم :
لَيْس لَدَيّ مَا يُفِيدُك .
رئيس المباحث قاصدا :
هَلْ تَعْلَمُ مَاذَا سنفعل بِك ؟ !
قَال الضَّخْم وَقَد بُدِئ الْيَقِين يَرْسُم لَهُ الصَّوَابُ :
رَجُلًا بِلَا هَوِيِّه وَبِلَا وَطَن وَبِلَا اسم ، إذَا أَنَا وَهُم وَالْأَوْهَام تَذْهَب لِلْهَلَاك ، لَكِنَّهُ أُمِرَ اللَّهُ .
سَخَط الْمُحَقِّق مِنْ قُوَّةِ إرَادَتِه وَالْإِصْرَار عَلِيّ فَرَاغ فَكَرَى ، ومِنْ ذِكْرِ تِلْكَ الْهَيْئَةِ الْبَشَرِيَّة لِكَلِمَة لَفْظِ الْجَلَالَةِ ، وَنَظَرُ السَّمَاءِ متناجيا :
كَيْفَ يَفْعَلُ الْبَشَر ؟ ! بِاسْم الْجِرْم والاستقطاب وَالتَّهْدِيد وَغَسِيل الْعُقُول ذَلِك .
وَعَاد يُرَدِّد رَحِمَهُ اللَّهُ ، بَصِيرَة بِالْقُلُوب الْمُؤْمِنَة الّتِي تُعْرَفُ طَرِيقُهَا الْهِدَايَة ، حَتَّي فَرَّت دَمْعُه ساخنة قَامَت بالالمام مِنْ ثَنَائِهِ ثَبَاتِه وَمَن لُبّ عِظَامِه خُشُوعًا ، حَتَّي قَال دامعا لسماء :
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَا يَحْمَدُ علي مكروه سِوَاه .