إشراقات أدبية

لغة الضاد //للكاتبة ملفينا ابومراد من لبنان

لغة الضاد
حرف الضاد رقمه الرابع عشر في تعداد الحروف الابجدي ، انه من الحروف الصعبة اللفظ على الاجنبي الذي يحاول تعلم اللغة العربية ، سميت اللغة العربية بلغة الضاد (ض) ، لان (ض)لا مرادف له في سائر اللغات . اول من اطلق على اللغة العربية بلغة الضاد هو الشاعر ابو الطيب المتنبي .
اللغة العربية لغة سامية بل انها لغة سَّامِّية نسبة الى جدنا سام ابن النبي نوح ، اختصروها بسامية اي مميزة ، هي لغة القرآن الكريم . مفرداتها لا حصر لها ، برع فيها العديد من الشعراء و الكتاب و الادباء العرب . انتشارها واسع ، ادابها اوسع ، حتى ابن سياء العَالِمُ الشهير اغلب كتبه كانت باللغة العربية التي ترجمت الى لغات متعددة منها اللاتينية ، و القليل من كتبه كتبت باللغة الفارسية .
دأ التحدث باللغة العربية في جنوب الشام وشمال شرق شبه الجزيرة العربية أوائل الألفية الأولى قبل الميلاد.[7] ويمكن تصنيف اللهجات العربية القديمة من هذا الوقت إلى مجموعتين: سلسلة لهجوية شمالية، وحجازية قديمة في شمال الحجاز.[7] يعود أقدم دليل على اللغة العربية إلى القرن التاسع قبل الميلاد، وهي لأسماء أشخاص في النقوش المسمارية الآشورية. تم توثيق التنوع اللهجي للغة العربية القديمة بشكل جيد من خلال تلك النقوش. يوثق نقش يعود تاريخه إلى سنة 328 م باللغة العربية وبخط نبطي متفرع من الآرامية. في القرن الرابع ق.م اُنشأت مملكة الأنباط العربية، واتسعت جنوبًا وشمالًا وانشرت اللغة العربية في المناطق التي تولتها. لذا وصلت ثقافة الكتابة النبطية إلى شمال الحجاز في القرن الأول الميلادي،[8] وبعد استيلاء الأنباط على تيماء ودومة استبدلت اللغة العربية اللغتين المحليتين التيمائية و‌الدومية فيهما.[8] وتحت التأثير التجاري لمملكة الأنباط، ظهرت لغة عربية موحدة بين القرنين الرابع والسادس ثم بدأت العربية الفصحى لتكون لغة أدبية مطورة بالكامل بالقرن مثل المعلقات تحتوي مختارات أدبية بها أبيات شعرية متنوعة موضوعيًا في شكل القصيدة.

اعتمد المؤتمر العام لليونيسكو، واستضافه لبنان عام 1948، باللغة العربية لغة العمل الرسمية للمؤتمر في دورته الثالثة إلى جانب الإنجليزية والفرنسية ..
تقرر في عام 1973 اعتمدت اللغة العربية ، لغة رسمية سادسة لمنظمة اليونسكو ، ولكافة المنظمات المنضوية تحتها وفي عام 2021 تكريس يوم 18 ديسمبر/كانون أول يوما عالميا للغة العربية.

جزء من المعلومات : غوغل
ملفينا ابومراد
لبنان 🇱🇧
٢٠٢٢/١٢/١٣

الإدارة

صحيفة جزائرية إلكترونية ورقية أدبية فنية ثقافية شاملة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى