إشراقات فنيةالمسرحية

مَسْرَحِيَّة قَصِيرَة قانطين القِطَار بِقَلَم الأديبة عَبِير صَفْوَت

مَسْرَحِيَّة قَصِيرَة
قانطين القِطَار

بِقَلَم الأديبة عَبِير صَفْوَت

قُطَّاع دَاخِلِيّ راسي لغرفة قِطَار بِهَا أَرْبَع مَقَاعِد ونافذة .

الشُّخُوص

(درية) فِلَاحَةٌ عشرينة ريفية
(بنهاوي) شَابٌّ جَمِيل أَرْبَعِينِي
(ابا محمد) وَالِد ( درية )
عِوَضَيْن الْأَخُ الْأَكْبَرُ ل ( درية )

القطار يستعد لرحيل .

تَظْهَر ( درية) فِي جِلْبَابهَا الريفي الْبَسِيط ، تَنْظُرَ مِنْ نَافِذَةٌ القِطَار ، بَعْد الِاسْتِمَاع لصفير القِطَار يُؤَذِّن الرَّحِيل .

تَنْظُر لرفيقها الْجَالِس بجوارها وتتساءل والدموع بِعيونها :

هَلْ هَذَا حُلُمٌ ؟ ! هَلْ هَذَا عُلِمَ ؟ ! (بنهاوي) بية

يَصْمُت (بنهاوي) الَّذِي يَجْلِسُ بالمقعد الْمُجَاوِر لَهَا ، ثُمَّ يَقُولُ بَعْدَمَا يتنهد بِعُمْق :

أَنَّهَا الْحُرِّيَّة وَالْحِلْم نَفْسِه ، يَا (درية) .

تَهَرَّب نَظَرَات (درية) خَارِج القِطَار الَّذِي يَسْتَعِدّ لرحيل ، تُرِي وفود مِنْ الْمُسَافِرِينَ ، ثُمَّ تَقُولُ :
حَلَم عَمِيق ، حَلَم خَطِير ، حَلَم كَبِيرٌ لَا يُنَاسِبُ مقاسي .

يَضْحَك (بنهاوي) ثُمّ يهاجم مَا تلسنت بِه درية :
نَحْنُ فِي عَصْرِ تَحْقِيق الْأَحْلَام , وَتَغْيِير الْوَاقِع .

تَصْرُخ (درية) بِصَوْت مَبْحُوح قَرِيبٌ مِنْ الْبُكَاءِ كَأَنَّهَا تُعَاتَب الْأَخِير بدموعها :

لِمَاذَا أَنَا يَا (بنهاوي) بية ، لِمَاذَا درية ؟ !

(بنهاوي) يَنْظُر الْأُفُق ، عِنْدَمَا يُرِي الأفواج تتكابل
صُعُودا عَلِيّ دَرَجَات القِطَار يُتَمْتِم بِإِتْقَان الْأَدَاء :

فِي هَذَا الْعَصْرِ الحَدِيثِ وَحُسْن الِاخْتِيَار ، هَل مازالَت ؟ ! هُنَاك أَسْئِلَة عَنْ أَبْوَابِ الْحُرِّيَّة يَا (درية)

تجذبة درية بكفوفها وتحاصرة قَائِلُه بِكُلّ فَخْر :

وَإِنْ كَانَ التَّمَدُّن وَمَا تَتَحَدّث عَنْه ، أَنَا فِلَاحَةٌ وَأَبِي فَلَاحٌ وَأُمِّي فِلَاحَةٌ ، أَرْضِي هِيَ الشَّرَف وَالْعَادَات والتقاليد يَا (بنهاوي) بيه .

(بنهاوي) يَخْرُجُ عَنْ صَمْتُه :

تَحَرُّرِي يَا (درية) مِثْلِي ، عَلَيْك أَنْ تتعايش مَع الْحَدَاثَة ، وَالْآن سنحيا بِالْحَبّ ، أَنَّه التَّكامُل بمعني الْحُرِّيَّة .

درية تسئلة بِخَجَل :

شَرَعَ اللَّهُ هُوَ الْحُرِّيَّةُ .

(بنهاوي) قَائِلًا :
كُلُّ مَا تَطْلُبُه ( درية) أَمَر النَّفَاذ .

تَنْهَر درية (بنهاوي) ، كَأَنَّهَا لَا تَكْتَفِي بِذَلِك ، تَقَفَّز مِنْ جَانِبِهِ مفزوعة يجمهر وَجْهِهَا تَرْتَعِش بِالْكَلِمَات :
كَيْف تَهُون نَفْسِي وَتُهَوّن عائلتي .

(بنهاوي) يلاحقها بِالْكَلِمَات :

الْحَبّ تَنَازَل يَا (درية)

درية تَنْفَعِل :

وَأَبِي وَأُمِّي وَأَخِي ، مَا ذنبهم فِي التَّنازُل ، وَكُلّ النجع , كَيْف سيواجهون النَّاس .

(بنهاوي) يَجْذِبُهَا بِعَطْف :

عَلَيْنَا أَنْ نُغِيرَ مِنْ أَنْفُسِنَا ، نُغِير الْعَادَات ونرسم الْمُسْتَقْبَل الْجَمِيل ونوئد التَّقَالِيد البشعة .

تَصْرُخ (درية) :

نوئد تَقَالِيد أَبِي وَأَخِي وَأُمِّي ، وَأَنَا جُزْءٍ مِنْ هَذِهِ التَّقَالِيد .

يَزْدَحِم القِطَار ، وتتفاجا درية بوجها لَيْس غَرِيبٌ ، تُشْعِر بالفزع تتلسن بِالبُهْتَان :

أبويا ، عِوَضَيْن .

يَقْتَرِب الْأَبِ وَالْأَخِ ، يَنْظُرَان بِوَجْه الْأَخِيرَة ، ثُمّ يَبْتَعِد الْأَب متسائلا :

أَي رِيَاح خَبِيثَة أَخَذْتُك إلَيّ هُنَا يَا (درية) ؟ !

يَنْظُر عِوَضَيْن الْأَخُ الْأَكْبَرُ ل (درية) يُحْدِثُهَا بِعَطْف :

(درية) أُخْتِي وَشَرَفِي وَشَرَف الْعَيْلَة ، خَارِجَ الْبَيْتِ ، مَاذَا تَفْعَلِين يَا (درية) ؟!

تُشْعِر درية بالخجل وَالنَّدَم ، تَنَكَّس رَأْسِهَا تتفوة وَهِي تَلاَمُس مَنْكِب الْأَبِ وَالْأَخِ بِلُطْف :

قَام الشَّيْطَان باغوائي يَا أَبَا ، قَام الشَّيْطَان َبَا غوائي يَا عِوَضَيْن ، لَجْم قَلْبِي وَكَانَ الضَّعْفُ حَالِي .

يَبْكِي الْأَب حَتَّي يُشْعِر بِالْهَزْل فيتعكز عَلِيّ عُكَّازَة الخشبي قَائِلًا بِكُلّ الأسي :

هَل هَانَت عَلَيْك شَيْبَة أَبِيك يا(درية)

درية تَخْتَبِئ خَلْف أَبَاهَا وَتُشِير نَحْو (بنهاوي) بية ، وَهِي تَصْرُخ :

(بنهاوي) بية اغواني يابا ، تَجْهَرُ فِي وَجْهِ أَخَاهَا :

قَال الْحُرِّيَّة هتغير حَالِي ، تَغَيَّر (درية) .

يَبْكِي وَالِد درية :

تتغيرين يَا (بدرية) ، وَاسْمُ أَبِيك ، هَل يَتَغَيَّر ؟ ! وَاسْم أُمُّك ، هَل يَتَغَيَّر ؟ ! وَاسْم بَلَدِك هَل يَتَغَيَّر ؟ ! وارضك يَا بِنْتِي .

تَصْرُخ بدرية تَقُول بإنهيار :

لَا . . . لَا . . . إلَّا أَرْضِي يَا أَبَا ، وَأَخِي وَأُمِّي ، وَكُلّ النجع ، إلَّا أَرْضِي يَا أَبَا ، الْأَرْض هِيَ أَنْتِ واخويا وَعَمِّي وَكُلّ قرابيني ، الْأَرْض هِي نَاسِي وعزوتي ، إلَّا الْأَرْضَ يابا ، إلَّا الْأَرْضَ .

يَقْتَرِب (بنهاوي) نَحْو (بدرية) قَائِلًا بتحدي :

الْحُرِّيَّة يَا (بدرية) ستغير حَالُك ، الْمُسْتَقْبَل التَّغْيِير ، الْحَدَاثَة التَّطَوُّر ، عَالِمٌ كَبِيرٌ وَعَظِيم ، عَالِمٍ غَيْرِ مَحْدُودٍ .

(درية) تَنْظُر ل (بنهاوي) تَقُول بِكُلّ ثِقَةٌ :

لِمَاذَا أَغْيَر دمائي ؟ ! لِمَاذَا أَغْيَر تارِيخِي ؟ ! لِمَاذَا انْزِع جذوري و أَبِيع أَرْضِي وانسي أَصْحَابِهَا مِنْ أَجْلِ الْحِلْم فِي أَرْضِ أَخِّرِي .

يُؤَكِّد (بنهاوي) :

مِنْ أَجْلِ الْحَبّ ، مِنْ أَجْلِ تَحْقِيق الْحِلْم .

(بدرية) تَقْتَرِبْ مِنَ أَبَاهَا ، تُشِير صَوْب لِحْيَة أَبِيهَا :

وَهَذِه الشَّيْبَة وَأَخِي حِصْن بَلَدِي ، اثمنهم بكام ؟ !

أُمِّي الطَّيِّبَة ( أَم إلَهَنَا ) ، لَمْ تَفْرَحْ تدعيلي بِالسَّتْر ، وَابْنُ عَمّي آل دَمِي وَلَحْمِي ، آل بيشيل هَمِّي .

يَقْتَرِب (بنهاوي) وَيَحُضّ درية ، عِنْدَمَا يُرِي القِطَار أَوْشَك إلَيّ الرَّحِيل :

أَنَّهَا اللَّحَظَات الْأَخِيرَة يَا (درية) ، هَمْزَةِ الْقَطْعِ بَيْنَ الْمَاضِي وَالْحَاضِر .

يَبْكِي الْأَب حَتَّي تُغْرَق عَيْنَاهُ بِالدُّمُوعِ ، يحتضنة الِابْن مُتَخَوِّفًا مِنْ سُقُوطِهِ ، يَشُدّ اذرة قَائِلًا :
أَنَا سندك يَا بوي

تهرع (بدرية) نَحْو أَبَاهَا ثُمَّ تَقُومُ بمساندته بَاكِيَةٌ
يَقُوم (بنهاوي) بمنادة بدرية :

سيرحل القِطَار يَا (بدرية) وترحل مَعَه الْحُرِّيَّة

(بدرية) تَنْظُر بِحُضُور باهَت و تُشْعِر بالضبابية وَهِي تَتَحَرَّك ببطئ

مَازَال (بنهاوي) يَصْرُخ بَعْدَ أَنْ شَعْرَ القِطَار يَتَحَرَّك :

القِطَار يَرْحَل ، القِطَار يَرْحَل .

تَعَالَت أَصْوَات قانطين القِطَار وَدَارَت بمسرح القِطَار

(درية) تتلاشي بَيْنَ الْجُمُوعِ .

يَصْرُخ (بنهاوي) :

درية . . . درية

يَنْظُرُ مِنْ النَّافِذَةِ وَقَد تَحَرَّكَ القِطَارُ ، حَتَّي يُرِي ظِلال بِالْخَلَف الْبَعِيد ، تَتَشَكَّل فِي هَيْئَةٍ درية واباها واخاها .

يَسْقُط (بنهاوي) عَلِيّ الْكُرْسِيّ الْمُجَاوِر مِنَ النَّافِذَةِ ، كعقار قديم تنقضي عهدة ، يَقُول بَئِيس :

لَقَد اسْتَطَعْت أَنْ تتغلبي عَلِيّ الْحُرِّيَّة يَا (درية) .

تَمَّت .

الإدارة

صحيفة جزائرية إلكترونية ورقية أدبية فنية ثقافية شاملة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى