إشراقات أدبيةالمقال

مَقَالٌ: تحويل التاريخ الشرقي بِقَلَم الأديبة عَبِير صَفْوَت

مَقَالٌ
تحويل التاريخ الشرقي
بِقَلَم الأديبة عَبِير صَفْوَت

كَم استثاغت أَنْفُسِنَا لِمَا يُصَدِّرْه الْغَرْبِ مِنْ ثقافات مُخْتَلِفَةٌ ، تترامي عَلَيْنَا بِدَافِع الِانْفِتَاح الثَّقَافِيّ والعلمي والأدبي وَغَيْرِ ذَلِكَ .

نُرِي ويلوذ بِنَا الْإِعْجَاب إنَّمَا فِي مُنْتَصَفِ التَّوَاصُل نستيقظ عَلِيّ غُصَّة بقلوبنا .

تُرِي لِمَاذَا تَأْخُذُنَا الْأَعْمَال الْغَرْبِيَّة؟! إلَيَّ ذَلِكَ الْإِعْجَاب الْمُضَاف لِأَنْفُسِنَا وَلِمَاذَا نَشْعُر قَبْلَ انْتِهَاءِ الْعَمَلَ؟! بِتِلْكَ الْغُصَّة ، فَضْلًا أَنْ الْبَعْضَ فَقَطْ هُوَ مَا يُشْعِرُ بِالْأَمْر .

الثَّقَافَات الْمُخْتَلِفَة /

تَنْقَسِم الْأَوْطَان إلَيّ ثقافات مُخْتَلِفَةٌ #

ثَقَافَةٌ الْأَدْيَان .

ثَقَافَةٌ نُقْصَان الْحَوَائِج وَالِانْتِمَاء إلَيّ العَالَمِ الثَّالِثِ .

ثَقَافَةٌ الْحُفَّاظ عَلِيّ الْعَادَات والتقاليد .

ثَقَافَةٌ الْحُرِّيَّة الْمُخْتَلِطَة الَّتِي هِيَ فِي الشَّكْلِ الدَّاخِلِيّ أَشْبَه بِحَيَاة الْغَرْب وَفِي الْخَارِجِيّ أَشْبَه بعادات وتقاليد الْعَرَب الصَّحِيحَة .

ثَقَافَةٌ عُقْدَة الخواجة بِسَبَب الاِسْتِعْمار .
٩
ثَقَافَةٌ الإنغلاق الذَّاتِيّ .

ثَقَافَةٌ الأَنانِيَّة وَحُبّ السطو ، يَتَمَثَّلُ فِي الدِّكتاتوريَّة والإستعمار .

ثَقَافَةٌ السطو عَلِيّ الوَطَن النَّافِع ذَات الإمكانيات المتاحة .

ثَقَافَةٌ ضَرَب عُقُول الْمُوَاطِنِين بِإِحْدَاث فِتْنَةٌ بَيْن الْبُلْدَانِ مِنْ أَجْلِ مَصْلَحَةٌ شَخْصٌ آخَرَ أَكْثَرِ مَنْفَعَةً .

ثَقَافَةٌ التَّعَنُّت وَالرَّفْض ، وَخِلَاف ذَلِك تَنْجَلِي الْأَيَادِي النَّاعِمَة الَّتِي تفيدك بِالْخَيْر الْمُصْطَنَع وَتَقُوم بِتَغْيِير نمطية فِكْرِك الصَّحِيحِ إلَيّ أفْكَار ضَالَّة مخلافاتها الخَسائِر الباهِظَة .

ثَقَافَةٌ اللَّعِب بِالْعُقُول ، حَتَّى يَصِلَ الْأَخِير إلَيّ مُبْتَغَاه .

ثَقَافَةٌ مُخَاطَبَة الْآخَر بَلَغَه مُتَشَابِهَةٌ بَلَغَه قَرِيبَةٌ مِنْ عاداتك وتقاليدك .

ثَقَافَةٌ التَّمَثُّل بِالتَّارِيخ الشَّرْقِيّ الْقَدِيم .

ثَقَافَةٌ تَوْظِيف الحضارات بِعُنْصُر جَيّدٌ فِي أَخْذِ الْعُقُول إلَيّ مَعْنِيٌّ آخَر لِهَوِيِّه الوَطَن .

ثَقَافَةٌ تَغْيِير الْأَفْكَار (الإحيديولوجيا) بِطَرِيقِه غَيْرِ مُبَاشَرَةٍ .

ثَقَافَةٌ تَقْلِيد الْغَرْبُ فِي الحريات .

دَائِمًا فِي الداخائل الرابحة تَبْحَثُ عَنْ المثالية ونبتعد عَنْ كُلِّ مَا يَشُوب غَيْمُه الغُمُوض .

مِنْ بَيْنِ كُلِّ المعطيات الَّتِي تَدْفَعُنَا إلَيّ ظِلّ الطَّرِيق نُرِي الصَّوَاب والخطاء والممعن .

المثالية تَتَمَثَّل فِي عَادَاتِ وتقاليد الشَّرْق وَالتَّارِيخ والحَضارَة ، فَإِنَّ الْإِنْسَانَ بِلَا حَضَارَةٌ وَتَارِيخ صَار بِلَا هَوِيِّه . .

عِنْدَمَا يُحَدِّثُك الْآخَرِين بَلَغَه الميديا أَوْ لُغَةً أَدَب الْمَسْرَح أَوْ لُغَةً البَرامِج والافلام السينمائية وافلام الرسوم المتحركة ،٩ اعْلَمْ أَنَّ مَنْ بَيْنِ هَذِهِ الْأَشْيَاءِ رِسَالَة مَصْدَرُه مِنْ الطَّرَفِ الْآخَرِ .

ظِلال الْكَلِمَات /

تدفعك بَعْض الأفلام إلَيّ أَشْيَاءَ كَثِيرَةً .

الْحَبّ تَضْحِيَة وَعِلَاقَة تَامَّةٌ لَيْسَ لَهَا أَيْ عِلاقَة بِالدِّينِ أَوْ الْحَلَالُ وَالْحَرَامِ .

أَنَّ الْوَطَنَ هَوِيِّه إنَّمَا مِنْ الْمُمْكِنِ أَنْ نصوب الهَدَف نَحْو وَطَن ثَانِي يُقَدَّم لَنَا الْأَفْضَل مَثَلًا .

أَن وَطَنِي هُو وَطَن زَوْجَتِي .

أَن الاِسْتِعْمار مِنْ الْمُمْكِنِ أَنْ يَكُونَ مُفِيدٌ فِيمَا يُتْرَكُونَ مِنْ ثقافات مُخْتَلِفَةٌ مُمَيِّزَة .

أَنَّ الْخُرُوجَ عَنْ الْمَأْلُوفِ حُرِّيَّة وَخِلَاف ذَلِكَ جَهْلٌ وَإِرْهَاب .

أَنَّ الْحِجَاب لَيْس ضَرُورِيٌّ .

أَنَّ التَّمَسُّكَ بعادات وتقاليد الْعَرَب تَخَلَّف .

أَنَّ طَاعَةَ الْوَالِدَيْنِ وَاتِّبَاعِ السُّنَّةِ وَالْفَرْضِ ، مِنْ الْقُيُودِ .

أَن خِيَانَة الوَطَن لَه مبرراته ، ظَلَم الوَطَن لأَبْنَائِه مثلا .

الْغَزْو الثَّقَافِيّ #

تَقَع كَلِمَة الْغَزْو الثَّقَافِيّ تَحْت أَشْيَاءَ كَثِيرَةً ، رُبَّمَا يَقُول الْبَعْض أَنَّهَا فِي صَالِحِ الأَجْيَال ، لِلْعِلْم بِالشَّيّ .

أَوْ هِيَ انْفِتَاح ثَقافِيّ عِلْمِي ، لَهُ أَثَرٌ ثَقُل الْعَقْل بالتوعية .

تَوْجِيه نَحْو مُرَاد سِيَاسِيّ قَدِيمٍ وَحَدِيثٍ .

الإِشادَة بِالْحُلُول السَّرِيعَة متخلفة من الأفلام#

حَلّ أَزْمَةٌ الْبَطَالَة بِالْهِجْرَة .

حَلّ أَزْمَةٌ الْقَهْر هُو الْهُرُوب مَع الْحَبِيب وَالزَّوَاج الْعُرْفِيّ .

حَلّ أَزْمَةٌ الْمَشَاكِل العائلية الطَّلَاق ، أَوْ الْخِيَانَةِ أَوْ الْعَمَلِ عَلِيّ حِسَاب الْجَمِيع .

حَلّ أَزْمَةٌ مَشَاكِل الطُّفُولَة تتجسد فِي الْهُرُوبِ إلَيّ عَالِمٌ الْخَيَال ، وَعَالِمٌ الْخَيَال هَذَا هُوَ ( الكَرْتُون ) الَّذِي بِهِ الْمَصَائِبُ .

مَصَائِب الأفلام السينمائية ثُلَاثِيَّة الْإِبْعَاد /

العُنْف وَالدَّمَار وَالزِّنَا .

الْأَجْرَام وَصِنَاعَة أُسْلُوب الْجَرَائِم الْجَدِيدَة .

التَّخْطِيط الزمني والإيحاءات .

التَّعَامُلَ مَعَ الْخَصْم وَقْتِ الْحَاجَةِ .

الْعَمَل عَلِيّ إظْهَار بَلَدِهِم بِصُورَة طَيِّبَة مُتَمَسِّكَةٌ بالإنسانية .

الْعَمَل عَلِيّ فَرْضٌ الْخَيَال يملاء مِسَاحَة الْوَاقِع

الْعَمَل عَلِيّ إظْهَار التَّارِيخ الْعَرَبِيّ أُسْطُورِي بَشِع فِي أَفْلاَمُ الرُّعْبِ

تَحْرِيفٌ التَّارِيخ وَتَشْوِيه الحَضَارَة .

اسْتَخْدَم بَعْضُ مَنْ الْكَلِمَاتِ الشَّرْقِيَّة فِي بَعْضِ الأفلام الْمُشْتَرَكَة حَتَّي يَعْتَقِد الْعَرَبِيِّ أَنَّ الشَّرْق حَقًّا يَقُومُون ذَلِك .

استخدام كلمات بذيئة

اسْتَخْدَم رَتَم مُوسِيقِي الشَّرْق الَّتِي تُؤَثِّرُ عَلِيّ الْأَوْجَاع الشَّرْقِيَّة فِي بَعْضِ الأفلام السينمائية وَالْخَيَال وَأَفْلام الرُّسُوم الْمُتَحَرِّكَة .

الْغَزْو الثَّقَافِيّ لِلْأَطْفَال /

كَان الطِّفْل قَدِيمًا يَنْشَأُ مِنْ صِنَاعَة التَّرْبِيَة الْمَحْدُودَة وَمَن البِيئَة الْأَصْل ويشيب عَلِيّ ثَقَافَةٌ الْأَجْدَاد .

الطِّفْل الْآن يَنْمُو عَلِيّ ثَقَافَةٌ الأيديولوجيا الْغَرْبِيَّة مِن . . )

تَوْظِيف الْأَفْكَار المغلوطة فِي أَفْلاَم الكرتون .

فَقَد الْهُوِيَّة وَالْعُنْف والإجرام .

إدْمَان الْعَادَات الْغَرْبِيَّة السَّيِّئَة وَالسَّعْي وَرَاء الْإِثَارَة وَالْمُتْعَة طِيلَة الْوَقْت .

الاستِقْطَاب عَنْ طَرِيقِ أَطْرَاف تَقُوم بترويضك وابعادك عَنِ الهَدَفِ الْإِيجَابِيّ .

الْبُعْدِ عَنْ العَمَلِ وَالْعِبَادَة والإنتاج وَالْبُعْدِ عَنْ الْفِكْرِ السَّلِيمُ .

الْبُعْدِ عَنْ الِاهْتِمَامِ بِالْقَضَايَا الْهَامَة .

الْعَمَل عَلِيّ الْإِحْبَاط النَّفْسِيّ .

مُطَارَدَة الْعُقُول المتزنة .

التَّقْليلُ مِنْ الشَّأْن الْعَرَبِيّ وَفَتْح أَبْوَاب اغراءات خَلْفِيَّة مِنْ أَجْلِ الْهَزِيمَة لِهَذَا العُنْصُر الْعَرَبِيّ .

السَّرْد الْغَرْبِيّ بِطَرِيقِه تَعُود لارث مِنْ عَادَاتِ وتقاليد الشَّرْق حَتَّي يُصَلّ الْإِحْسَاس الصَّادِق نَحْو الْقَارِئ الْعَرَبِيِّ مِنْ الرِّوَايَاتِ الْغَرْبِيَّة .

الْمُوسِيقِيّ الْمُخْتَلِطَة مُوسِيقِي غَرْبِيَّة بنكهة رَوْحٌ الشَّرْق .

السِّينِما وَالْآخِرِين /

الفِيلْم السِّينِمائِيّ لَيْسَ مُجَرَّدَ فَيلَم ، بَلْ هُوَ أَدَّاه تُخَاطَب الْعَقْل وَالرُّوح وَالْجَسَد .

هُو مُفْرَدَات تُخَاطَب إلَّا وَعِيّ وَالذَّات .

هُوَ طَرِيقُ لِتَوْضِيح تَارَة إذْ كَانَ التَّارِيخ الَّذِي يَتَحَدَّثُونَ بِهِ صَحِيحٌ .

وَهُوَ طَرِيقُ لتضليل إذْ كَانَ بِهِ تَحْرِيفٌ الْمَعْنِيّ وَالْمَضْمُون .

طَالَمَا تَحْدُث الْغَرْب بمغلوط فِي الأفلام السينمائية عَن الأسطورية الْمُفْرِطَة الخادعَة ، وَالسُّلُوك الْعَنِيف لِبُعْد الشَّخْصِيَّات وَاتِّصَافِهَا بالخلاهة وَالْجُنُون وَالشُّذُوذ .

أَفْلاَم موسيمية وَقْتِيَّة حسبانها زَمَنٍ مُعَيَّنٍ تأخذك لفكر مُعَيَّن نَحْو تَيّار مُعَيَّن لِقَضَاء الْغَرَض مِنْك .

الْعَمَل عَلِيّ الْخَلَلُ مِنْ رَكِيزَة الدِّين .

وَفَرْض قُوَّة وَسَلَّطَه الْغَرْب عَلِيّ الضَّعِيف .

فَوَائِد الأفلام السينمائية/

مَادَّةٌ جَيِّدَة وَقَامُوسٌ لِلْعِلْم وَالتَّعَلُّم والوعي وَالْإِدْرَاك .

التَّعَرُّف عَلِيّ التَّجَارِب الآخري والشخوص الأخري .

رُؤْيَة السُّلُوك المعاكسة لِسُلُوك الشَّرْقِيَّة حَتَّي نُرِي الضَّلَال مِنْ النُّورِ .

قَطْف بَعْض الإيجابيات مِن الْغَرْب وَالتَّخَلِّي عَنْ السلبيات .

ثَقُل الْإِبْدَاع وَالصِّنَاعَة وَالتِّجَارَة .

ثَقُل الْعَقْلَ بِالْعِلْمِ الأَدَبِيّ الروائي والمسرحي .

تَغْيِير النمطية إلَيّ إنْفِتَاح وَإخْتِلَاف فِي مجريات الْحَيَاة .

الْحَدَاثَة وَالْعَالِم الإفتراضي /

عَلَيْنَا أَنْ نَتَعَلَّمَ مِنْ الْعَالِمِ الإفتراضي مَا يُفِيدُ الْعَقْل وَالْجَسَد وَالْمُجْتَمَع الشَّرْقِيّ .

الْعَمَل عَلِيّ سَدّ الِاحْتِيَاج وَإِعْطَاء فِرْصَة لصناعة اليدوية لِإِفَادَة النَّفْس .

التَّطَوُّر الإنتاجي والصناعي والتنوع .

الارتباح مِن التَّفْكِير الْإِيجَابِيّ وَرِيث الْغَرْب وَلَكِن دَاخِلٌ بِلَادِك .

التَّعَلُّمِ مِنْ التَّارِيخِ الْعَرَبِيّ وَالْغَرْبِيّ

الْمَعْرِفَة والاستزادة مِنْ طَرِيقِهِ التَّعَامُل بالسياسات مَع الْمُوَاطِنِين .

اكْتِسَاب اللُّغَةُ الصَّحِيحَةُ وَالْبُعْدِ عَنْ الْكَلِمَةِ الَّتِي لَهَا عشر مَعَانِي .

الاِسْتِفادَةُ مِنْ الْمَوَارِدِ .

وَمَعْرِفَة نِقاطٌ ضَعْفَك وَمَعْرِفَة نِقاطٌ الْإِيجَابِيَّة لَدَيْك .

وَالْعَمَل التَّطَوُّر وَالتَّفَرُّد وَالِاخْتِصَاصُ فِي شتي الْأَشْيَاء .

وَأَخِيرًا وَلَيْسَ آخِراً ، التَّمَسُّك بِالدَّيْن ، لِأَنَّ الدَّيْنَ هُوَ الْقَاعِدَةُ الثَّابِتَةُ الَّتِي مِنْهَا تَبْدَأ الْبِنَاء السَّلِيم .

وَعَلَيْنَا إلَّا نَتَّبِعُ مَا يُلْقِي لَنَا فِي الطَّرِيقِ وَأَنْ نَعُود إلَيّ قِرَاءَة التَّارِيخ وَنَعْلَم عَن الحَضَارَة الْكَثِيرِ مِنْ الْأَبْوَاب الصَّحِيحَة .

الإدارة

صحيفة جزائرية إلكترونية ورقية أدبية فنية ثقافية شاملة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى