إشراقات أدبيةالمقال

٨ ايار / مايو ،اليوم الدولي للصليب و الهلال الاحمر بقلم الكاتبة اللبنانية ملفينا ابومراد

٨ ايار / مايو ،اليوم الدولي للصليب و الهلال الاحمر

كل عام بل جميع حياة متطوعي الصليب والهلال الاحمر بخير ، لِمَ يقدمونه من جهود لمساعدة البشر في السلم و الحرب .
اطلب رحمة الله لمن قضى على مر السنوات السابقة منهم في سبيل الواجب .
مؤسس الصليب الاحمر
هنري دونان ولد عام 1828 و توفي عام 1910 رجل أعمال سويسري، وناشط اجتماعي وأحد رواد العمل الإنساني، مؤسس الصليب الأحمر الدولي، نال عن جهوده أول جائزة نوبل للسلام عام 1901 .
إرث هنري دونان، قائد المتطوعين الذي أسس الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر منذ أكثر من 161 سنة خلت.

منذ تأسيسها في17 شباط / فبراير العام 1863، شكّلت اللجنة الدولية للصيب الأحمر المنشأ لاتفاقيات جنيف والحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر. إنّها تقود وتنسّق الأنشطة الدولية التي تقوم بها الحركة في النزاعات المسلحة وحالات العنف الأخرى .

الهلال الاحمر
أهـدافه تخفيف المعاناة الإنسانية خاصة في مجالات الإغاثة ومواجهة الكوارث ومجالات الصحة العامة والمجتمعية. نشر مفاهيم القانون الدولي الإنساني بين فئات المجتمع المختلفة، والدعوة إلى إعمال أحكام ذلك القانون، ونشر الوعى بأحكام اتفاقيات جنيف وبروتوكولاتها .
منذ نشأتها عام 1863، كان هدف اللجنة الدولية للصليب الأحمر الوحيد هو حماية ضحايا النزاعات المسلحة والاضطرابات ومساعدتهم ..
لماذا تم اختيار هذا الاسم؟ (اسم الصليب الأحمر) لأن علم جنيف هو صليب أبيض على أرضية حمراء وتكريماً لهنري دونان صاحب الفكرة تم اعتماد شعار هذه اللجنة على علم دولة هنري دونان لكن بعكس اللون كي يصبح صليب أحمر على أرضية بيضاء.
لتنظيم عمل و جهود الصليب الاحمر و الهلال الاحمر ، وضعت
اتفاقيات جنيف وبروتوكولاتها الإضافية معاهدات دولية تضم أكثر القواعد أهمية للحد من همجية الحروب. على ان توفر الاتفاقيات حماية للأشخاص الذين لا يشاركون في الأعمال العدائية (المدنيون, وعمال الصحة, وعمال الإغاثة) و الذين توقفوا عن المشاركة في الأعمال العدائية (الجرحى, والمرضى, وجنود السفن الغارقة, وأسرى الحرب).
تنص اتفاقية جنيف الأولى على تحسين حال جرحى الجيوش في الميدان وهي إحدى أربع معاهدات لاتفاقيات جنيف. تعرف الاتفاقية «الأساس الذي يرتكز على قواعد القانون الدولي لحماية ضحايا النزاعات المسلحة». اتفاقية جنيف تحسن حال الجرحى والمرضى
للقوات المسلحة في الميدان .

اتفاقيات جنيف
” الاتفاقية الأولى ” و ” الاتفاقية الثانية ” و ” الاتفاقية الثالثة ” و ” الاتفاقية الرابعة ” تعني على الترتيب اتفاقية جنيف الخاصة بتحسين حال الجرحى والمرضى بالقوات المسلحة بالميدان الموقعة بتاريخ 12 آب/ أغسطس 1949, واتفاقية جنيف الخاصة بتحسين حال الجرحى والمرضى والمنكوبين في البحار من أفراد القوات المسلحة .
تاثير اتفاقيات جنيف على القانون الدولي
تملي اتفاقيات جنيف قواعد السلوك الواجب اعتمادها في أوقات النزاع المسلح، بما في ذلك حماية المدنيين والعاملين في المجال الإنساني والجرحى وأسرى الحرب. وكان تدوين هذه المعاهدات بمثابة تتويج لعملية طويلة الأمد انطوت على وضع وتطوير القانون الدولي الإنساني.
كيف تساعد اتفاقيات جنيف ضحايا الحرب
تعهد الأطراف السامية 1، بأن تحترم هذه الاتفاقية وتكفل احترامها في جميع الأحوال. علاوة على الأحكام التي تسري في وقت السلم، تنطبق هذه الاتفاقية في حالة الحرب المعلنة أو أي اشتباك مسلح آخر ينشب بين طرفين أو أكثر من الأطراف السامية المتعاقدة، حتى لو لم يعترف أحداها بحالة الحرب ..
1 من هي الطراف السامية
الأطراف السامية المتعاقدة ملزمة دائمًا بالاتفاقيات التي وقَّعتها تجاه خصم لم يكن قد وقَّع الاتفاقيات. والجانبان ملزمان بمراعاة الأحكام التي اكتسبت وضع القانون العرفي وهي معظم قواعد اتفاقيات جنيف. (ومنها المادة الثالثة المشتركة). ولا يقوم شرط المعاملة بالمثل فيما يتعلق باحترام القانون الدولي الإنساني.
لا فرق بين القانون الدولي الانساني و القانون الدولي لحقوق
الانسان ،هما مجموعتان متميزتان من القواعد القانونية لكنهما متكاملتين. ويعنى كلاهما بحماية أرواح الأفراد وصحتهم وكرامتهم. لكن، القانون الدولي الإنساني ينطبق في النزاعات المسلحة فقط بينما يسري قانون حقوق الإنسان في كل الأوقات سواء في حالات السلم أو الحرب…
1945 بدا الصليب الاحمر مهامه الانسانية في لبنان اثر الحرب العالمية الثانية ، دأَب افرادها و متطوعيها على العمل بكل تجرد، منذ ذلك التاريخ بمساعدة كل من يطلب مساعدة دون تميز بين الدين و اللون و العرق .
صحيح أن الإيمان المسيحي كان له دور في إلهام دونان ورفاقه بإنشاء اللجنة الدولية للصليب الأحمر، وحركة الصليب الأحمر والهلال الأحمر، وإتفاقيات جنيف، إلا أن تحققها الفعلي كان ذا طابع علماني وغير طائفي.
اما اللجنة الدولية للصليب الاحمر بدأت عملها في لبنان منذ عام 1967 واضطلعت بأنشطتها الإنسانية خلال فترات النزاع بما في ذلك حرب الاخرين على الاراضي اللبنانية (1975 – 1990).مهام افرادها الاستجابة الى احتياجات المجتمعات التي استضافت النازحين الفارين من الحروب و النزاعات في المنطقة .

ملفينا توفيق ابومراد
لبنان 🇱🇧
٢٠٢٤/٥/٨

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى