الشعراء في العبد وذكرى الألم بقلم: د. بابكر مجذوب محمد
بسم الله الرحمن الرحيم
الشعراء في العيد وذكري الٲلم
د. بابكر مجذوب محمد
العيد.. يرتبط بالبهجة والسرور والحب غير أن له عند الشعراء شأنا آخر لأنهم أكثر تأثراً به وهو على مر الأجيال والعصور يعتبر جزءا مهما في حياة الشعراء الذين بكل تأكيد كتبوا له فيه.
وتأتي المناسبات الإسلامية وهي تحمل مادة خصبة للشعراء وذلك منذ القدم وإلى يومنا هذا ولعل العيد من أهم تلك المناسبات التي كتب لها الشعراء وتغنوا بها بفرحٍ وحزنٍ وهناك الكثير من الشعراء يستفزهم قدوم العيد ليصوروا حالهم وذكرياتهم وما بهم من فرح وحزن..
ولا يخلو العيد في أشعار هم من مواجيد ولواعج حزن مرت على بعضهم في أيام سرور الناس وفرحهم، فذكرها الشاعر في أسى وبثها في أبيات قصائده، وقد تكون هذه المواجيد والأحزان لفقد حبيب، أو شكوى من الناس وتصاريف الزمان، أو معاناة من مرارة أسر.
ومنه قول “ابن رشيق” لما غاب “المعز بن باديس” سلطان أفريقية وجاء عيد فكان ماطرًا:
تجهم وجه العيد وأنهلت بوادره
وكنت أعهد منه البشر والضحكا
كأنه جاء يطوي الأرض من بعد
شوقًا إليك فلما لم يجدك بكى
وقال الشاعر الأمير “أبوفراس الحمداني” وهو أسير ببلاد الروم وقد أتى عليه العيد:
يا عيد ما جئت بمحبوب
على معنى القلب مكروب
يا عيد قد عدت على ناظر
عن كل حسن فيك محجوب
يا وحشة الدار التي ربها
أصبح في أثواب مربوب
قد طلع العيد على أهلها
بوجه لا حسن ولا طيب
ما لي وللدهر وأحداثه
لقد رماني بالأعاجيب
وشاعر العربية المتنبي الذي تربع على عرش وإمارة الشعر، أفضل من تحدث عن العيد وبث فيه الفرح والترح، بفضل قصيدته المطولة التي يهجو فيها كافورا الإخشيدي، بعد أن تبخرت آماله وأحلامه بالحصول على ما يطمح إليه من إمارة أو ولاية يتربع على عرشها، وإليه ينسب بيت الشعر المشهور، ضمن قصيدة يقول فيها:
عيدٌ بأيّةِ حالٍ عُدتَ يا عيدُ
بمَا مَضَى أمْ لأمْرٍ فيكَ تجْديدُ
أمّا الأحِبّةُ فالبَيْداءُ دونَهُمُ
فَلَيتَ دونَكَ بِيدا دونَهَا بِيدُ
لَوْلا العُلى لم تجُبْ بي ما أجوبُ بهَا
وَجْنَاءُ حَرْفٌ وَلا جَرداءُ قَيْدودُ
وَكَان أطيَبَ مِنْ سَيفي مُعانَقَةً
أشْبَاه رَوْنَقِه الغِيدُ الأمَاليدُ
لم يترُكِ الدّهْرُ مِنْ قَلبي وَلا كبدي
شَيْئا تُتَيّمُه عَين وَلا جِيدُ
يا سَاقِيَي أخَمْرٌ في كُؤوسكُما
أمْ في كُؤوسِكُمَا هم وَتَسهيدُ؟
أصَخْرَةٌ أنَا، ما لي لا تُحَرّكُني
هَذِي المُدامُ وَلا هَذي الأغَارِيدُ
إذا أرَدْتُ كُمَيْتَ اللّون صَافِيَةً
وَجَدْتُهَا وَحَبيبُ النّفسِ مَفقُودُ
ماذا لَقيتُ منَ الدّنْيَا وَأعْجَبُهُ
أني بمَا أنَا شاكٍ مِنْه مَحْسُودُ
أمْسَيْتُ أرْوَحَ مُثْرٍ خَازنا ويدا
أنَا الغَني وَأموالي المَوَاعِيدُ
وما شكوى المعتمدُ بن عباد بعد زوال ملكه، وحبسه في (أغمات) بخافية على أي متصفح لكتب الأدب العربي؛ حين قال وهو يرى بناته جائعات عاريات حافيات في يوم العيد :
فيما مضى كنت بالأعياد مسرورا *** وكان عيدك باللّذات معمورا
وكنت تحسب أن العيد مسعدةٌ *** فساءك العيد في أغمات مأسورا
ترى بناتك في الأطمار جائعةً *** في لبسهنّ رأيت الفقر مسطورا
معاشهنّ بعيد العــزّ ممتهنٌ *** يغـزلن للناس لا يملكن قطميرا
أفطرت في العيد لا عادت إساءتُه *** ولست يا عيدُ مني اليوم معذورا
وكنت تحسب أن الفطر مُبتَهَـجٌ *** فعاد فطرك للأكبــاد تفطيرا
و الشاعر الدكتور عبد الرحمن العشماوي يقول في قصيدته (عندما يحزن العيد) راثيًا حال الأمة الإسلامية بما يشاهده من معاناتها:
أقبلت يا عيد والأحزان نائمـة *** على فراشي وطرف الشوق سهران
من أين نفرح يا عيد الجراح وفي *** قلوبنا من صنوف الهمِّ ألـــوان؟
من أين نفرح والأحداث عاصفة *** وللدُّمى مـقـل ترنـو وآذان.
فنسٲل الله عز وجل ٲن يمر علينا العيد والٲمة الٳسلامية والعربية ٲكثر ٲمنا وٲمانا وقد عم الرخاء ورفع البلاء عن سائر بلادنا .
آمييييين