إشراقات أدبية

اليوم العالمي للشباب //للكاتبة اللبنانية ملفينا ابومراد

**
اليوم العالمي للشباب 2023
او يوم الشباب الدولي في 12 اب / اغسطس 2023
اطفالا ، مراهقين ، شباب
هم امل الغد ، مجتمع الغد ، حُكَّام الغد، بُنَاة الغد
ربينا تربية صالحة ؟ نَعِمَ و تنعُّم اولادنا بحياة رائعة
اهملنا اولادنا ،جنينا الشر و الاشرار لخراب انفسهم و خراب المجتمع و الوطن . عشنا في هم و غم ..
شبابنا :اولادنا ، اصدقائنا ، رفاقنا (مثل لبناني : كِبِرْ ابنك خَاويِه / كبر ابنك اجعله اخاك )منذ الطفولة/ الولد والده مثله الاعلى ، يقلده في كل شيء ، كما البنت تحاول تقليد و الدتها ،انما في سن المراهقة يحدث التمرد ،تكثر بل تتكاثر المشاكل لان كل من الاهل و المراهق يرى الامر بنظرة مختلفة .
لكن حكمة الاهل و وعيهم باستدراك و احتواء المراهق (ة) كما قال معاوية بن ابي سفيان ، توجد شعرة ان شدوا ؟ ارخيت . بينما الاهل ان ارخوا تَفَّلَّتَّ نظام التربية و فشل كل من الاهل و المراهق .انما الاستيعاب و التوضيح و الايضاح ، كما ناظم الايقاع .
طبعا اثناء و بعد الدراسة ، في اوقات الفراغ ، توجيه المراهق الى هوايات تنمي فكره و تظهر مقدرته ، الموسيقى ، الرياضة ، التنقل في الحقول و الجبال و تعليمه او ارشاده الى علم الفراسة بتعليمه اسماء الاشجار و النباتات و محاولة لفت نظره الى تقليم السنابل او قطف الزهور ، اذا كان مكان ازالة السبلة او السنبلة طري يكون القطع فوري او بنفس اليوم ، اما اذا كان يابسا ؟ يكون قد مضى وقت على القطع ، و من طريقة القطع ؟ اذا كان مستويا يكون قد قطع بمقص او بسكين ، اما اذا كان مسنن و غير مستوٍ يكون قد قطع بالاصابع ..
تعليمه اسماء الحيوانات التي قد يصادفونها ، المراهق و الشاب لاحقا كما العصفور مشروع هجرة ، او تَهجِّير ، اصبحنا نربي اولادنا لنفقدهم ليعشوا حياتهم ، نسلحهم بالمعرفة و العلم ، حتى لا يقعوا ضحايا لشذاذ الافاق و مروجي المخدرات او اي آفة قد يتعرضون لها مهما كانوا محصنين بالتربية و بالوعي .
اذا كانت عندهم اهواء للابداع نساعدهم و لا نحبط من عزيمتهم ، ان فشلوا ؟ نشجيعهم لاعادة التجربة.

تقرير للامم المتحدة عن لبنان :
أهم الموارد في لبنان هو العنصر البشري لديه. إن المعدل العمري لدى اللبنانيين/ات هو 33.7 سنة، فيما تفوق نسبة المقروئية 95%، ما يجعل الطاقات الشابة والمتعلمة مفخرةً للبنان.

التنمية المستدامة تعتمد على الشباب لانهم رجاء الغد ، لذلك وضعت :
أهداف التنمية المستدامة مختلفة لأنّها عالمية
في حين أن الأهداف الإنمائية للألفية تنطبق على البلدان المعروفة بـ’البلدان النامية‘ فحسب، فإن أهداف التنمية المستدامة هي بمثابة إطار عالمي
تتيح خطة عام 2030، باعتبارها خطة من أجل “الناس والكوكب والازدهار والسلام والشراكة”، فهي نقلة نوعية من نموذج التنمية التقليدي
تسعى خطة عام 2030 إلى شمل الجميع من دون أيّ استثناء، وترنو إلى بناء “عالم يسود جميع أرجائه احترام المساواة وعدم التمييز” بين البلدان وداخلها، بما في ذلك المساواة بين الجنسين.
الهدف الثالث للتنمية المستدامة :التعليم الجيد
التعليم الجيد هو التعليم الميسور التكلفة وسهل الالتحاق به والمراعي للفروق بين الجنسين والاختلاف. ويشمل:
بيئة آمنة وشاملة للجميع ومحببة للمتعلم
التعليم الجيد يبدا من المنزل علم الام يتعلم الاولاد
الام المتعلمة هي القدوة ، هي المرجع الصالح في تعليم اولادها و متابعتهم الدؤبة منذ الحمل بهم حتى مماتها
التعليم الجيد بعد الام : في المدارس الجيدة التاسيس الجيد للطالب يجعله مرتاحا في تعلمه و وصوله الى الغاية المرجوة .
لكن !!!
بسبب الفقر المدقع في بعض المجتمعات يحرم الاطفال من التعلم . يرسلون للعمل ، بما يسمى عمالة الاطفال في اعمال الخطرة ، بحثهم في النفايات لبيع ما يتوفر بيعه من البلاستك او الحديد او الزجاج او الورق و الكرتون ..مما يؤثر على صحتهم .
قد يتعرضون لكافة انواع الاعتداءات ، قد يستخدمون في نقل الممنوعات …
منهم من يترك المدرسة في المرحلة الابتدائية ، و منهم في مستويات اعلى قبل المرحلة الجامعية .لهوْلأ الطلاب طريق مختلف و هو المصالح الحرة كتعلم النجارة ، الحدادة ، تصليح السيارات و غيرها من المصالح التي لا تتطلب مزيدا من العلم . مع ان المجتمع بحاجة الى هذه المهن و غيرها … منهم من يترك المدرسة في المرحلة الابتدائية ، و منهم في مستويات اعلى قبل المرحلة الجامعية .
لهوْلأ الطلاب طريق مختلف و هو المصالح الحرة كتعلم النجارة ، الحدادة ، تصليح السيارات و غيرها من المصالح التي لا تتطلب مزيدا من العلم . مع ان المجتمع بحاجة الى هذه المهن و غيرها …
ما علينا فعله لجعل الشباب نواة الغد اتباعه من المهم الى الاهم :

١ زيادة الوعي
٢ تقديم المعونات
٣ التعليم
٤ تمكين الفقراء
٥ تخطيط الاستراتيجيات
٦ إزالة العوائق أمام المواطنين

الإنصاف ..7
التعليم ..8
توفير فرص عمل ملائمة ..9
القضاء على الجوع والعطش ..10
10 …تحقيق السلام

ملفينا توفيق ابومراد
لبنان
12/8/2023

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى