اللغة العربية الجزء الثامن والعشرين الفصل الرابع بعد الاسلام العهد العباسي// للكاتبة اللبنانية ملفينا ابومراد
اللغة العربية
الجزء الثامن والعشرين
الفصل الرابع بعد الاسلام
العهد العباسي
وهي أطول مدة عرفها نظام الخلافة الإسلامي.من العام 750 م /233 هـ الى العام 1258 م / هـ 656
ابن الجزري أبو العز إسماعيل بن الرزاز الجزري وُلد عام 1136م في ديار بكر (جنوب تركيا) وتُوفّي عام 1206م، لُقّب بـ “بديع الزمان”، مخترع ومهندس، اخترع أكثر من مائة جهاز في مجالات الزراعة والموسيقى، صمّم آلات رفع المياه وآلات القياس، ومن أشهر اختراعاته ساعة الفيل، وثق الجزري اختراعاته الميكانيكية ضمن كتب ورسومات ملونة كان لها الفضل فيما وصل العلم الصناعي له اليوم، تأثّر الجزري باختراعات وعلم بنو موسى خاصة فيما جاء بكتابهم الأجهزة الذكية (كتاب الحيل)، ومن أهم مؤلفات الجزري: كتاب في معرفة الحيل الهندسية. الجامع بين العلم والعمل النافع في صناعة الحيل. الخلاصة كان للعصر العباسيّ أو العصر الذهبي -كما يُطلق عليه الدّارسون- دور مهمّ في ولادة أهمّ العلماء المسلمين، والذي كان لهم دور بارز في مجال الطب والفلسفة والهندسة والرياضيات والفيزياء تحديدًا؛ حيث وضعوا النظريات في مجالات مختلفة ودرسوا المكيانيكا، تأثّر علماء هذا العصر ببعضهم بعضًا ونقلوا العلم وطوّروه من جيل إلى آخر حتى وصلتنا آثاره التي تتمثل في الاختراعات الحالية منها: الطائرات، والعدسات، والكميرات، والآلات الزراعية، وآلات الرصد، وغيرها الكثير.
عمر الخيام
عُرف عمر الخيام في خراسان بإيران باسم “رباعيات”.
ومع ذلك ، فقد اكتسب الاحترام في العالم من خلال تقديم مساهمات خاصة في الفلسفة والكيمياء والرياضيات وما إلى ذلك
يعتبر بعض المؤرخين ان عمر الخيام نظرا الى مقاربته الهندسية من أجل حلحلة معادلات جبرية ، رائدا في اختراع الهندسة التحليلية قبل رينه ديكارت بحوالى خمسة قرون .
.
هو اول من استعمل كلمة شيء . و
البرتغالية (Xay) “x”
، الذي اصبح رمزا عالميا للمجهول “x” ، رمزا عالميا للمجهول الذي ابدل من
العلمية اقتبس علم الرياضيات عن ابولونيوس و عن اقليدس اليونانيان : بالترجمة
انشاء مرصد مدينة اصفهان 1074م /467ه ، طلب منه السلطان ملكشاه تعديل التقويم الفارسي ، فوضع تقويما سنويا بالغ الدقة يعرف بالتقويم الجلالي (التقويم الجلالي
وفي هذا التقويم، الذي دخل حيز التنفيذ في 15 مارس/آذار 1079 ميلادي، اعتمد الفلكيون على السنة الشمسية التي تساوي 365 يوماً و6 ساعات، لا يزال معتمدا حتى اليوم )، و هو (علم الفلك) ، يقول عنه جورج سارتن انه ادق من التقويم الجريجوري ، علما ان التقويم الغريغوري صدر في عهد البابا غريغوريوس الثالث عشر مواليد العام 1502 م وفاة 1585 م (، اي بعد حوالى 400 سنة من تقويم عمر الخيام) ، حل هذا التقويم محل تقويم جولياني الذي كان معتمدا منذ العام 45 ق م.بينما التقويم الجلالي لا يزال معتمدا حتى اليوم.
التقويم الهجري بدأ:في السنة التي هاجر فيها النبي صلى الله عليه وسلم ، واختير الأول من محرّم كبداية للسنة، وذي الحجة نهاية لها، ومن هنا انطلقت السنة الهجرية من هجرة الرسول والتي صادفت عام 622 ميلادي، لتصبح السنة الأولى في التاريخ الهجري
كان الجبر موضوعه المفضل للبحث. علاوة على ذلك ، كان أول من تخيل الهندسة التحليلية في الرياضيات..
يعتقد بعض مؤرخي الرياضيات أن عمر الخيام علم بصيغة عامة لنشر ذات الحدين
n حيث ان. (a+b)
عدد صحيح .
في بعض الأحيان، يُشار إلى مثلث باسكال باسم مثلث الخيام.
اكتشف نظرية ذات الحدين في الجبر.
عمل العديد من علماء المسلمين في العصر العباسي على النهوض بالرياضيات.
في الواقع ، كان هذا العصر الذهبي للعلم الإسلامي.
ورفع علماء المسلمين الرياضيات إلى آفاق جديدة في ذلك العصر الذهبي.
لقد حلوا المشكلة واحدًا تلو الآخر
ابن الهيثم اسم فريد في عالم العلوم والرياضيات. في الواقع ، كان أول من استخدم الحسابات الهندسية لتحديد المسافة بين أي مكانين على الأرض.
الحسن بن الهيثم ابن الهيثم أبو علي الحسن بن الحسن بن علي وُلد عام عام 965م في البصرة العراق، وتُوفّي عام 1040م في القاهرة، مصر عن عمر يناهز 74 عامًا، يُعدّ من العلماء الأوائل الذين درسوا خصائص الضوء وعملية الرؤية عن طريق التجربة العلمية استخدام “الغرفة المظلمة” والتي ترجمت للاتينية باسم “الكاميرا المظلمة” فهو صاحب الفضل في شرح طبيعة الضوء والرؤية. له إنجازات عظيمة في علم الرياضيات وعلم الفلك، لابن الهيثم 96 مؤلفًا تتعلق بالضوء وقوس قزح والهالة والمرايا، وشكل الكسوف، وتكون الظلال، لقّب ابن الهيثم بالحزن “Alhazen”، كان له أثر كبير على علماء عصر التنوير والنهضة في أوروبا ومن أهم مؤلفاته: المناظر. ماهية الأثر الذي يبدو في وجهة القمر. رسالة في الضوء. ميزان الحكمة.
الحسن بن الهيثم (لاتيني حزن) مواليد 965 البصرة ، توفي 1040 القاهرة.
ولد الحسن بن الهيثم منذ حوالي ألف عام في العراق الحالي ، وكان مفكرًا علميًا رائدًا قدم مساهمات مهمة في فهم الرؤية والبصريات والضوء.
تُظهر منهجيته في التحقيق ، وخاصة استخدام التجربة للتحقق من النظرية ، بعض أوجه التشابه مع ما أصبح يُعرف فيما بعد بالمنهج العلمي الحديث.
من خلال كتابه البصريات (كتاب المناظير) وترجمته اللاتينية (De Aspectibus) ، أثرت أفكاره على العلماء الأوروبيين بما في ذلك أفكار عصر النهضة الأوروبية.
اليوم ، يعتبره الكثيرون شخصية محورية في تاريخ البصريات و “أبو البصريات الحديثة”.
ولد ابن الهيثم في فترة إبداعية عُرفت بالعصر الذهبي للحضارة الإسلامية ، وشهدت العديد من التطورات الملحوظة في العلوم والتكنولوجيا والطب.
في منطقة انتشرت من إسبانيا إلى الصين ، يلهم الرجال والنساء من مختلف الأديان والثقافات ، ويبنون على معرفة الحضارات القديمة ، ويكتشفون الاكتشافات التي كان لها تأثير هائل وغالبًا ما يكون موضع تقدير على عالمنا
مساهمة المسلمين في الرياضيات لا تصدق، في الواقع ، بدأت دراسة الرياضيات العربية تحت التأثير اليوناني والهندي، قام العلماء المسلمون بترجمة كتاب علم الفلك الهندي “سوريا سيدانتا” واكتسبوا المعرفة في الحساب الهندي وعلم الأعداد والصفر، تم البحث في معادلات كتاب بطليموس الشهير “المجسطي” طوال هذه الفترة، كما تمكنوا من إثبات عدم كفاية الصيغ.
تابع
ملفينا توفيق ابومراد
لبنان
11/8/2023
جزء من المعلومات من غوغل