إشراقات أدبية

المرأة ….// بقلم الكاتبة اللبنانية ملفينا ابومراد

المرأة
ورد في سفر التكوين الاصحاح 2 : اية 23

“فَقَالَ آدَمُ: «هذِهِ الآنَ عَظْمٌ مِنْ عِظَامِي وَلَحْمٌ مِنْ لَحْمِي. هذِهِ تُدْعَى امْرَأَةً لأَنَّهَا مِنِ امْرِءٍ أُخِذَتْ .”
اذاً
دعيت امرأة لانها من امرء اخذت
المرأة .
المرأة الزوجة حسب سفر التكوين ، زوجة سيدنا او ابونا ادم .
المرأة الام : اوجدها الله عز و جل لتكون ام الخليقة .
ما ورد في الكتاب المقدس
فى رسالة للقديس بولس الرسول، يؤكد على أفضلية الرجل عن المرأة” …وأما رأس المرأة فهو الرجل. وأيضًا قوله: …لأن الرجل ليس من المرأة بل المرأة من الرجل”.
الرجل ليس من المرأة ، بل المرأة من الرجل ولأن الرجل لم يخلق من أجل المرأة ، بل المرأة من أجل الرجل . رسالة القديس بولس الاولى الى اهل كورنثوس 1) كو 11: 9
— … أن المرأة خُلقت لأجل أن يسكن الرجل إليها؛ أي: خُلقَت للرجل؟ الآية تعني أن الرجل هو أساس الحياة، وأن الرجل خُلِق أولًا ثم خُلِقت المرأة لأجله …

ما ورد في القران الكريم عن المرأة

وقال تعالى (وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا) [الأحقاف: 15]. ومن توجيهات القرآن الكريم أنه وضع أمام المؤمنين والمؤمنات أمثلة وقدوة حسنة لأمهات صالحات كان لهن أثر ومكان في تاريخ الإيمان.
قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: (أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خلقاً، وخياركم خياركم لنسائهم). قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: (استوصوا بالنساء خيراً؛ فإن المرأة خلقت من ضلع وإن أعوج ما في الضلع أعلاه، فإن ذهبت تقيمه كسرته، وإن تركته لم يزل أعوج، فاستوصوا بالنساء)
موضوع لطيف لما ذكرتيه من الاحاديث النبوية :قال النبي محمد (استوصوا خيرا بالقوارير) يعني اهتموا بهن فانهن كالقوارير الرقيقة
لرقتهن وكذلك وضع الله عز وجل الجنة تحت اقدام الامهات والام امراة

اما التعبير المراد منه ان المرأة لضعفها البدني تكون تابعة للرجل وعليها الطاعة…
والا تكون مقولة ناقصات العقول والدين والحضوظ…
بمعنى ناقصات العقول اي شهادة امرأتان مقابل رجل واحد وناقصات الحظوظ يعني مبراثها نصف ميراث الرجل
واما نا قصات الدين هو عند دورتها الشهرية ليس عليها واجب الصلاة حتى تطهر وفق المفهوم والشرع الاسلامي…
المرأة الام : تنسى نفسها في سبيل زوجها و اولادها
المرأة الاخت : في غياب الام لاي سبب من الاسباب تكون اما لاخوتها و اخواتها ، و ابنة بارة لوالدها ، تسهل عليه الصعب من الحياة في تربية اخوتها و رعايتهم …
المرأة الابنة : تكون بارة بوالديها مساعدة لاخواتها و اخوتها ، بوجود الام و بدون وجودها لأي سبب من الاسباب ، احيانا تنسى نفسها و شبابها و انوثتها لتبقى سندا لابيها و لامها في شيخوختهما ، او في شيخوخة اي منهما .
مربية مساعدة لاولاد اخوتها و اخواتها ، تحمل عبئ الحياة معهم و عنهم في حال مرض او انفصال او موت او سفر اي منهم …
مثل شعبي عندنا يقول ( الرجل جلاب اي يجلب الخير ، و المرأة دولاب اي تتصرف بحسب ذكائها و قدرة تحليها بالحكمة و تخليها عن الانانية ).
كم من امرأة جعلت من كوخها قصرا ، و كم من امرأة جعلت من قصرها خرابا .
ان احسنت الام تربية اولادها خاصة ابنتها ، تهب للمجتمع اما صالحة ، عندها تكون العائلة بخير ، يمتد الصلاح و الخير الى المجتمع ، ثم الى الوطن .

بقلمي ✍️ ملفينا توفيق ابومراد
لبنان 🇱🇧
2023/9/16

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى