إشراقات أدبيةالمقال

قوة التغيير بقلم الاستاذ محمد هاني سمان

( قوة التغيير )
لماذا نحتاج إلى التغيير..؟ و إلى أي مدى نحتاجه..؟ و هل نستطيع البقاء دون اللجوء إليه..؟ و هل نستطيع تغيير أي شيء نريده..؟
لقد أشار أعظم دستور للحياة على أهمية التغيير في جميع نواحي الحياة و الذي هو القرآن الكريم بقوله تعالى : ( إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم )
و في هذه الآية يبين الله تعالى أن أول تغيير يجب اتباعه هو تغيير النفس الذات، هذا الكلام معروف لدى الجميع فكم من مقولات كثيرة ترشدنا إلى أن نبدأ من أنفسنا و نغيرها نحو الأفضل..!
فنحن لا نحتاج إلى التغيير فقط من أجل تحسين و تطوير أنفسنا بل من أجل مواكبة الحياة التي تعاني من تغيرات مستمرة و التي بمقدورها أن تنحرف عن الطريق الصحيح فبدلا من مواجهة هذه التغيرات الهادمة للمجتمع نتبع هذا الانحراف و نقوم بنشره بدلا من تصحيح مسار الحياة. انظر حولك و ستجد أن الزمن يتقدم إلى الأمام و الحياة تتراجع إلى الوراء مما أدى إلى اختلال التوازن و نشوء ظاهرات جديدة تهدم المجتمع أكثر بدلا من إعادة بنائه من جديد و تحدي هذه التغييرات المدمرة..!
أهكذا وصى أجدانا كيف تنسون المبادئ و تلجؤون إلى التقليد الأعمى، القاعدة واضحة لا تعقيد فيها فهي تهدف إلى التغيير و ليس التقليد، لا تقلد بل ابتكر أفكار جديدة تستفيد منها و يستفيد غيرك أليس لديك عقل تفكر و تتدبر هذه الحياة و تحاول فهمها حتى لا تدعها تتحكم بك و تسيطر عليها بل أنت اجعلها مقيدة بين يديك و ليس العكس..!
كم هناك فرق كبير بين زمن أجدانا و الزمن الحالي قديما كان هناك احترام الكبير و العطف على الصغير أما الآن لا هناك احترام و لا هناك عطف بل أصبح هناك استهزاء بالكبير و تحطيم الصغير..
قديما كان هناك روح المحبة و التسامح أما الآن لا شيء سوى الحقد و الكراهية..
سأكتفي بهذا الحد لا أريد فتح صفحات الأسى على الماضي الجميل..!
و الآن اخبرني أهكذا هو التغيير ؟! كيف تسمح لمثل هذه الانحرافات أن تتخلى عن مبادئك الأساسية التي عاهدت بها أجدادك الحفاظ عليها و التي هي من مفاتيح النجاة لكل مسار قد يؤدي إلى الهاوية و الفشل المستمر. أم إنه دليلك و مرشدك إلى الطرق الصحيحة التي تتطلب منك تغيير أفكارك لترى و تدرك هذه الطرق المتاحة لك من أجل الوصول إلى النجاح و القمة..!
نحن بحاجة إلى التغيير في كل شيء و لا يقتصر على تغيير النفس فقط بل هناك الكثير من النواحي و التي يجب تغييرها لتستطيع أن تحيا الحياة بشكل صحيح، فمثلا قد تحتاج إلى تغيير طبعك، ربما تقول من المستحيل ذلك لكن الحقيقة ليست كذلك أنت تستطيع تغيير كل شيء ما دام هناك إرادة قوية و شجاعة على تحقيق هذا التغيير العائد عليك بالفضل و الراحة النفسية، كونك تخلصت من أمر سيء كان عبئا في حياتك كل ما هو عليك فعله أن تفكر و تشعر بمدى جمال التخلي عن هذه العادات السيئة المتراكمة في حقك، و هذا ينطبق على عادة التدخين السيئة و على جميع الأمور التي قد تخطر في عقلك و التي لا تخطر فقط تتذكر أن لديك عقل قادر على فعل المستحيل..!
و أخيرا بعدما أن أدركنا مفهوم التغيير الصحيح علينا أن نعلم أن التغيير فن و لنحسن هذا الفن علينا أن ندرك كيفية استخدام عقلنا العظيم في تحقيق التغيير الإبداعي..!
《 XMAN 》
♡ AJ ♡
بقلم // محمد هاني السمان
#فريق_نهضة_مجتمع


الإدارة

صحيفة جزائرية إلكترونية ورقية أدبية فنية ثقافية شاملة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى